Accessibility links

مقتل ثلاثة فلسطينيين في #غزة والحصيلة تتجاوز 660 قتيلا


إصابة فلسطيني بجروح في غزة. أرشيف

إصابة فلسطيني بجروح في غزة. أرشيف

قتل ثلاثة فلسطينيين الأربعاء في غارة جوية اسرائيلية على بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

وقال أحد الشهود العيان إن "الطائرات الحربية الإسرائيلية أطلقت صاروخا على الأقل على شقة في هذه الأبراج، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى".

وقتل الأربعاء ما يزيد عن 50 فلسطينيا في قصف إسرائيلي مكثف على قطاع غزة، حسب وزارة الصحة في غزة.

وقال مصدر أمني إن "قوات الاحتلال ترتكب مزيدا من المجازر بحق المدنيين العزل والأطفال والنساء"، مشيرا إلى أن الدبابات "قصفت بمئات القذائف منازل المواطنين الذين يحتمون فيها في بلدات عبسان وخزاعة وبني سهيلة" شرق خانيونس.

مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين

أعلن الجيش الإسرائيلي مساء الأربعاء عن مقتل ثلاثة جنود في قطاع غزة، في الأسبوع الثاني على التوالي للعملية العسكرية التي يشنها ضد القطاع.

وقال الجيش في بيان " قتل ثلاثة جنود في القتال في قطاع غزة" وأصيب جنديان آخران بجروح خطرة.

وبهذا يرتفع عدد الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية إلى 32 جنديا.

تحديث (17:38 تغ)

قتل صحافي في قناة تلفزيونية فلسطينية محلية جراء قصف إسرائيلي على منزل عائلته شرقي مدينة غزة، فيما ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين جراء العملية العسكرية الإسرائيلية التي تقول تل أبيب إنها تستهدف نشطاء من حماس والجهاد الإسلامي، إلى 660 قتيلا.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، إن الصحافي عبد الرحمن أبو هين (24 عاما) لقي مصرعه في غارة جوية أدت أيضا إلى مقتل عدد آخر من أفراد عائلته.

وأضاف القدرة في تغريدة له على حسابه في تويتر، إن حصيلة قتلى العملية العسكرية على غزة المستمرة منذ 16 يوما، ارتفعت إلى 652 قتيلا و4200 جريحا، قبل أن يعلن في وقت لاحق عن مقتل ثمانية آخرين.

اعتقال 20 فلسطينيا في القدس

وفي غضون ذلك، أعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها اعتقلت أكثر من 20 شخصا بينهم ثلاثة قاصرين، خلال مواجهات اندلعت فجر الأربعاء في القدس الشرقية وبلدات عربية في إسرائيل.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري إن عملية الاعتقال جرت بسبب "إخلال المتهمين بالنظام العام في مدينة القدس وشمالها".

وتشهد البلدة القديمة في القدس مواجهات ليلية تبدا بعد الإفطار وتنتهي بعد صلاة الفجر، يلقي خلالها الشبان حجارة ومفرقعات باتجاه الشرطة الإسرائيلية التي ترد بقنابل الصوت والأعيرة المطاطية والغاز المسيل للدموع.

مقتل عامل أجنبي في إسرائيل

وعلى الجانب الإسرائيلي، قتل عامل أجنبي جنوب إسرائيل الأربعاء بعد سقوط قذيفة هاون أطلقت من قطاع غزة، حسبما أعلنت الشرطة.

وذكر الجيش في تغريدة له على تويتر، أن مدنيا قتل في عسقلان، جراء صاروخ أطلق من غزة، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

تحديث (12:21 ت.غ)

ارتفعت حصيلة الغارات الإسرائيلية والقصف المدفعي على قطاع غزة منذ فجر الأربعاء إلى 13 قتيلا فلسطينيا.

وقال رئيس لجنة الاسعاف والطوارئ في قطاع غزة أشرف القدرة إن استهداف الجيش الإسرائيلي لمناطق في خانيونس وبيت لاهيا خلف عشرات الإصابات بين متوسطة وحرجة.

وبذلك ترتفع حصيلة الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة خلال 16 يوما إلى 640 قتيلا وأكثر من أربعة آلاف جريح.

وقالت مصادر فلسطينية إن المواجهات التي اندلعت في مناطق مختلفة من الضفة الغربية منذ مساء الثلاثاء أدت إلى إصابة عشرات الفلسطينيين بنيران الجيش الإسرائيلي.

وأضافت أن الجيش اقتحم عدة منازل في محافظة الخليل وبيت لحم وأطلق قنابل الغاز المسيل للدموع.

رحلات جوية إسرائيلية

وقررت شركات الطيران الإسرائيلية تكثيف رحلاتها الجوية من وإلى تل أبيب عقب قرار بعض شركات الطيران الأميركية تعليق رحلاتها إلى إسرائيل عقب سقوط صواريخ قرب مطار بن غوريون .

وذكر الموقع الإلكتروني لصوت إسرائيل أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اتصل بوزير الخارجية الأميركي جون كيري وطلب منه العمل لدى شركات الطيران لتستأنف رحلاتها.

ودعا وزير المواصلات يسرائيل كاتس شركات الطيران الأجنبية إلى التراجع عن قرارها.

وأفاد مراسل "راديو سوا" من الجزائر مروان الوناس بتأسيس تحالف يضم أكثر من 150 منظمة من منظمات المجتمع المدني بهدف دعم غزة، بقيادة الناشطة جميلة بوحيرد:

(آخر تحديث 06:23 ت غ)

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي مقتل ضابطين إسرائيليين خلال الحملة العسكرية البرية على قطاع غزة مساء الثلاثاء، وأن أحدهما هو قائد سرية في سلاح المدرعات وقتل بنيران قناص فلسطيني.

وأفاد الموقع الإلكتروني لإذاعة صوت اسرائيل بأن حصيلة قتلى الجيش في غزة بلغت 29 مجندا وضابطا منذ بدء العملية العسكرية.

وقالت مصادر أمنية اسرائيلية إن عدة صواريخ أطلقت من قطاع غزة مساء الثلاثاء وفجر الأربعاء على عدة تجمعات سكانية محاذية للقطاع دون أن توقع خسائر بشرية.

ويعالج في المستشفيات الإسرائيلية حاليا 133 جنديا جريحا من العملية العسكرية في غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن حماس أطلقت 2160 صاروخا منذ الثامن من تموز/يوليو وهو ما يعادل صاروخ كل 10 دقائق.

(آخر تحديث: 02:37 ت غ)

واصل الجيش الإسرائيلي قصفه الثلاثاء لعدد من المناطق في قطاع غزة، ما أدى إلى مقتل ثلاثة فلسطينيين، وبذلك ترفع حصيلة القتلى منذ بدء العملية العسكرية إلى 635 قتيلا.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع أشرف القدرة إلى مقتل 635 وإصابة 4040 بجروح:

وقد أعلن اشرف القدرة مقتل فلسطينيين في قصف في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع.

كما أعلن مقتل فلسطيني آخر جراء قصف خانيونس(جنوب).

وقالت الأمم المتحدة الثلاثاء إن المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة ليس أمامهم مكان للاختباء من الهجوم العسكري الإسرائيلي وإن الأطفال يدفعون ثمن ذلك.

وقال ينس لايركه المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية للصحافيين في جنيف إن ما يقرب من 500 منزل دمر في الغارات الجوية الإسرائيلية وإن مائة ألف لجأوا إلى مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين.

وقالت جوليت توما من صندوق الأمم المتحدة للطفولة إن من بين القتلى الفلسطينيين 121 طفلا تحت سن 18 عاما، وإن أكثر من 900 طفل أصيب بجروح.

وفي وقت لا يزال فيه مصير الجندي الإسرائيلي الذي أعلنت حركة حماس اختطافه مجهولا، قالت ابنة عمه إن ممثلي الجيش الإسرائيلي قد أبلغوا العائلة بأن المعطيات التي توفرت في ناقلة الجنود المدرعة تشير إلى أن الجنود السبعة الذين كانوا فيها قد قتلوا.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الحكومة توجهت إلى وسيط ألماني بطلب تقديم المساعدة في استيضاح مصير هذا الجندي وحل قضيته.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه استهدف 250 موقعا "إرهابيا" منذ بدء العمليات:

وكان الأردن قد عرض على مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار، ورفع الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة.

ويطالب المشروع بانسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع وإعادة فتح المعابر بشكل دائم، كما يندد بأي عنف ضد المدنيين وأي عمل إرهابي، ويدعو جميع الأطراف إلى الوفاء بالتزاماتهم استنادا إلى القانون الدولي خصوصا اتفاق جنيف حول حماية المدنيين في زمن الحروب.

"العمليات ستستمر"

وفي تل أبيب، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المجتمع الدولي إلى محاسبة حركة حماس لرفضها مقترحات وقف إطلاق النار.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "ما نراه هنا مع حماس هو مثال آخر من التطرف الإسلامي والتطرف العنيف. فحماس مثل داعش، حماس مثل تنظيم القاعدة، حماس مثل حزب الله وحماس مثل بوكو حرام".

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن الوزير يعقوب بيري من حزب (ييش عاتيد) إن قوات الجيش لن تترك قطاع غزة قبل إكمال عملية تدمير الأنفاق، مشيرا إلى عدم وجود أي اقتراح جدي بوقف إطلاق النار سوى المبادرة المصرية.

"دعم المقاومة"

وأكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في اتصال هاتفي الثلاثاء برئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل دعم بلاده "للمقاومة الفلسطينية" في مواجهة الهجوم الإسرائيلي.

وجاء في بيان نشره عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس على صفحته على فيسبوك إن الوزير عبر "عن تقدير إيران ومباركتها للمقاومة الفلسطينية في مواجهة عدوان الاحتلال".

وقف الرحلات الجوية

وأعلنت الهيئة الاوروبية لسلامة النقل الجوي مساء الثلاثاء أنها ستوصي مجمل الشركات الأوروبية على أبعد تقدير الأربعاء بتفادي مطار تل أبيب الدولي حتى إشعار آخر.

جاء ذلك بعد أن حظر اتحاد الطيران الأميركي على شركات الطيران الأميركية تسيير رحلات إلى إسرائيل ومنها لمدة 24 ساعة، بعد سقوط صاروخ على بلدة قريبة من مطار تل أبيب.

وبينما اعتبر وزير النقل الإسرائيلي أنه "ما من داع" لوقف الرحلات، أشارت صحيفة هآرتس على موقفها الالكتروني إلى أن الأثر النفسي لهذا القرار سيكون كبيرا على الإسرائيليين وكذلك على الاقتصاد على المدى البعيد.

وهذه هي المرة الأولى التي يتخذ مثل هذا القرار منذ حرب الخليج في 1991.

وقد أبلغ وزير الخارجية الأميركي جون كيري نتانياهو الثلاثاء أن قرار منع شركات الطيران الأميركية من تسيير رحلات إلى إسرائيل ومنها يعود فقط لأسباب أمنية.

مظاهرة في برلين

وشارك 350 شخصا في تظاهرة في العاصمة الألمانية برلين ضد الحرب في غزة.

وقالت ندى العبد وهي ألمانية من جذور فلسطينية "نحن ضد معاداة السامية، نحن هنا للاحتجاج سلميا، لنكون مثالا يحتذى به. ونريد أن نقول للحكومة الألمانية وللسيدة أنغيلا ميركل أن يقفوا ضد الحرب هناك".

المصدر: "راديو سوا" ووكالات

XS
SM
MD
LG