Accessibility links

هل يفوز الوثائقي المصري 'الميدان' بجائزة أوسكار؟


أحمد علي، إحدى الشخصيات الرئيسية في فيلم "الميدان"

أحمد علي، إحدى الشخصيات الرئيسية في فيلم "الميدان"

هل ينجح أول وثائقي مصري يرشح رسميا لجائزة الأوسكار في الفوز بها؟ وهل تحجز شركة نتفلكس الكبرى للأفلام أول جائزة أوسكار لأول وثائقي تعرضه على قائمتها ما يفتح الطريق أمامها لدخول سوق إنتاج الوثائقيات؟

أصبح فيلم "الميدان"، الذي ينقل التجربة الإنسانية لثورة مصر، منذ ما قبل سقط الرئيس السابق حسني مبارك في 2011 وحتى عزل الرئيس محمد مرسي في 2013، على القائمة الرسمية للأفلام الوثائقية المرشحة للأوسكار.

كما يبدأ عرضه الجمعة رسميا على نتفلكس وصالات العرض السينمائي في الولايات المتحدة وكندا وأميركا اللاتينية والدول الاسكندنافية وبريطانيا وأيرلندا وهولندا.

وعلقت مخرجة الفيلم الأميركة، المصرية الأصل جيهان نجيم على هذا الترشيح في صفحتها على موقع تويتر:


وبحسب الموقع الرسمي للجنة الأوسكار، تتنافس مع الفيلم أربعة وثائقيات أخرى هي The Act of Killing, Cutie and the Boxer, Dirty Wars and 20 Feet From Stardom

تابع "الميدان" في عامين ونصف أحداث ثورة مصر من خلال تجارب حية ترويها ثلاث شخصيات رئيسية تمثل أطياف المجتمع.

أحمد حسن، ابن الطبقة العاملة، يتبادل السجائر مع أصدقائه ويأكل الفول، ويتمسك بمبادئه الثورية. مجدي عاشور، الإسلامي الذي عذب في زمن مبارك، يظل ثائرا متجاهلا دعوات الإسلاميين بمغادرة الميدان والذهاب لصناديق الاقتراع. كما يظهر خالد عبد الله، اليساري نجل الثائر المصري الذي يريد تصحيح البلاد وتمكين الفقراء.

حصل الفيلم على عدة جوائز من أهمها جائزة أفضل فيلم وثائقي التي تقدمها الرابطة الدولية للأفلام التسجيلية. كما حصل على جائزة الفيلم الوثائقي في مهرجاني تورنتو وسندانس. وتم عرضه في العديد من صالات العرض في الولايات المتحدة وأوروبا.

عرض "في الميدان" في العاصمة الأميركية واشنطن:


وتسعى نتفلكس من خلال عرضه إلى نيل أول جائزة أوسكار، خاصة أنها أنتجت بالفعل سلسلة "The House of Cards” التي تتناول حياة السياسيين في واشنطن، وحصلت من خلالها على عدة جوائز إيمي.

وليس إيمي فحسب، فقد حصلت الممثلة الرئيسية في المسلسل روبن رايت على جائزة غولدن غلوب أيضا.

وعزت صفحة " الميدان" على موقع تويتر هذا النجاح إلى المصريين الذي وقفوا في ميدان التحرير:


وانتقدت المغردة ميريت مبروك التجاهل الإعلامي لترشيح الأوسكار على المستوى المحلي:


وقدم الملياردير المصري نجيب ساويرس التهنئة:


وهنا تغيردات أخرى حول الموضوع:







XS
SM
MD
LG