Accessibility links

logo-print

تهمتهم الإرهاب.. تعرف على أبرز مطلوبين لأميركا


أبرز خمسة مطلوبين للعدالة الأميركية

أبرز خمسة مطلوبين للعدالة الأميركية

تحاول الولايات المتحدة إلقاء القبض على عدد كبير من المتورطين في قضايا الإرهاب، سيما قادة التنظيمات الإرهابية المسؤولة عن مقتل وتشريد المئات وأحيانا الآلاف من الأبرياء حول العالم.

وتخصص الحكومة الأميركية عشرات الملايين من الدولارات لمن يساعد في القبض على قادة بارزين في تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" والقاعدة وتنظيمات أخرى متشددة.

وتصل المكافآت المخصصة لخمسة متشددين فقط 65 مليون دولار أميركي.

أيمن الظواهري

أيمن الظواهري

أيمن الظواهري

تصل قيمة مكافأة من يلقي القبض على هذا الرجل 25 مليون دولار. تعتقد الولايات المتحدة أنه متورط في الهجوم على سفارتها في دار السلام بتانزانيا سنة 1998، وتتهمه بقتل أميركيين والتآمر لقتل آخرين.

ورد اسمه في قوائم المسؤولين عن استهداف مصالح أميركية في أكثر من دولة. كان أيمن الظواهري مستشارا وطبيبا لزعيم القاعدة أسامة بن لادن قبل أن يتولى شخصيا قيادة التنظيم منذ مقتله.

أبوبكر البغدادي

أبو بكر البغدادي كما ظهر في الفيديو الذي شككت في صحته السلطات العراقية

أبو بكر البغدادي كما ظهر في الفيديو الذي شككت في صحته السلطات العراقية

​زعيم تنظيم داعش، وهو العقل المدبر لعدد من الهجمات الإرهابية في العراق.

اسمه الحقيقي إبراهيم عواد إبراهيم من مواليد مدينة سامراء العراقية عام 1971. أصبح حديث العالم منذ أعلن عن ما أسماها "دولة الخلافة" في سورية والعراق.

حدد موقع "مكافآت من أجل العدالة" 10 ملايين دولار لمن يساعد في إلقاء القبض على البغدادي.

سراج الدين حقاني

سراج الدين حقاني

سراج الدين حقاني

تصنف وزارة الخارجية الأميركية هذا الأفغاني "إرهابيا عالميا" منذ آذار/مارس 2008، وتضع الولايات المتحدة مكافأة بقيمة 10 ملايين دولار لمن يساعد في اعتقاله.

يقود "شبكة حقاني" المتشددة وهو مسؤول عن عمليات خطف وهجمات تعرضت لها القوات الأميركية وقوات التحالف في أفغانستان. وسبق أن اعترف بأنه كان وراء محاولة اغتيال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي شهر نيسان/ أبريل 2008.

حافظ محمد سعيد

حافظ محمد سعيد

حافظ محمد سعيد

​هو باكستاني يبلغ من العمر 65 عاما من مواليد إقليم البنجاب، كان مدرسا للغة العربية.

خصصت الولايات المتحدة مكافأة بقيمة 10 ملايين دولار لمن يساعد في إلقاء القبض عليه. سعيد هو عضو مؤسس لجماعة الدعوة "لشكر طيبة" المصنفة ضمن قائمة التنظيمات الإرهابية، وهو متهم بكونه العقل المدبر لعدد من الهجمات الإرهابية بينها هجمات مومباي 2008 في الهند، والتي أودت بحياة 166 شخصا ضمنهم ستة أميركيين.

ياسين السوري

ياسين السوري

ياسين السوري

تضع الولايات المتحدة على رأسه 10 ملايين دولار. اسمه الحقيقي عز الدين عبد العزيز خليل، من مواليد مدينة القامشلي سنة 1982، وهو قيادي بارز في تنظيم القاعدة يعمل أساسا على تسهيل تجنيد مقاتلين جدد للتنظيم المتشدد وتوفير الدعم المالي للقيادة المركزية.

يصفه موقع "مكافآت من أجل العدالة" التابع لوزارة الخارجية الأميركية بأنه "شخص هام يجمع التبرعات لتنظيم القاعدة (..) يقوم السوري بنقل أموال كثيرة عن طريق إيران إلى قيادة التنظيم في أفغانستان والعراق".

المصدر: موقع مكافآت من أجل العدالة / بيزنس إنسايدر

XS
SM
MD
LG