Accessibility links

أبرز عشرة سياسيين عرب في 2013.. من أكثرهم تأثيرا؟ شارك برأيك


من هو السياسي العربي الأكثر تأثيرا في 2013

من هو السياسي العربي الأكثر تأثيرا في 2013

شهد عام 2013 أحداثا سياسية مفصلية في أغلب البلدان العربية، قادها وأدارها زعماء بارزون. هذه قائمة بعشرة سياسيين نشطوا في دول عربية في 2013، تم اختيارهم بناء على الأثر الذي تركته قراراتهم وأفعالهم في دولهم وفي المنطقة.

هذه القائمة ليست تقييما لأفعال أي زعيم بالسلب أو الإيجاب، بل هي مؤشر على التأثير. اقرأ الأسباب وراء اختيار كل واحد منهم أدناه، ولا تنس أن تصوت للزعيم الأبرز والأكثر تأثيرا في وجهة نظرك.


1- عبدالفتاح السيسي- قائد الجيش المصري

قائد الجيش المصري عبدالفتاح السيسي

قائد الجيش المصري عبدالفتاح السيسي

ظهر الفريق أول عبدالفتاح السيسي قائدا للتحرك الذي أطاح في 3 تموز/يوليو بالرئيس الإسلامي محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر، بعد حملة توقيعات وتظاهرات حاشدة. وفي ظل مرحلة انتقالية اتسمت بأعمال عنف، برز السيسي قائدا فعليا للبلاد. وتسود توقعات أن يترشح للرئاسة في انتخابات 2014.




2- محمد بديع- المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين

الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين

الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين

في ظل قيادة بديع، سيطرت الجماعة على الرئاسة والبرلمان المصريين لكن سرعان ما أطيح بها سياسيا وأعلنت مجموعة إرهابية في 2013. انخرطت الجماعة في مواجهة شعبية مع النظام الجديد، وقتل المئات من ناشطيها في أحداث ميداني رابعة العدوية والنهضة، لكنها تظل رقما صعبا في معادلة السياسة محليا وإقليميا.




3- نوري المالكي- رئيس الوزراء العراقي

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

بإتقانه عقد التحالفات، واتخاذه سياسة العصا الغليظة والحبل المشدود مع خصومه وحلفائه على السواء، برز المالكي قائدا فعليا أوحد في العراق. واجهت المالكي حركة احتجاج واسعة في المحافظات السنية ومعارضة متنامية من قوى وشخصيات شيعية، لكنه يحظى بفرص كبيرة لإعادة انتخابه في 2014 لولاية ثالثة.



4- الأمير سعود الفيصل- وزير الخارجية السعودي

وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل

وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل

الأمير سعود الفيصل هو وزير الخارجية الأطول خدمة في العالم. ظل منذ 1975 على رأس الدبلوماسية السعودية المعروفة بمحافظتها، لكن في 2013 اتسمت الدبلوماسية السعودية بصخب غير معتاد ونشطت في أكثر من ملف أبرزها الصراع السوري الداخلي، والبرنامج النووي الإيراني، وتحركت باتجاه إقامة اتحاد لدول الخليج.



5- عبدالإله بنكيران- رئيس الوزراء المغربي

رئيس الوزراء المغربي عبدالإله بنكيران

رئيس الوزراء المغربي عبدالإله بنكيران

نجح رئيس الوزراء الإسلامي الأول في المغرب في قيادة مرحلة سياسية انتقالية تحت عباءة النظام الملكي، وفي ظل ائتلاف سياسي متنوع المشارب. "النموذج المغربي" في "الإصلاح الهادئ" بعد احتجاجات فبراير 2011 مثل نموذجا مختلفا عن محاولات التغيير الجذري في دول الربيع العربي الأخرى.




6- حسين العباسي- أمين عام الاتحاد التونسي للشغل

أمين عام الاتحاد التونسي للشغل حسين العباسي

أمين عام الاتحاد التونسي للشغل حسين العباسي

لعب الاتحاد التونسي للشغل تحت قيادة العباسي دورا مهما في إدارة ثم تجاوز الأزمة السياسية التي هزت البلاد بعد اغتيال عضو المجلس التأسيسي محمد البراهمي. وكان الإضراب الذي أعلنه الاتحاد ثم الوساطة التي قادها بين الفرقاء الحزبيين أبرز المحطات التي قادت إلى خارطة طريق سياسية في مهد الربيع العربي.




7- عمار سعداني- أمين عام جبهة التحرير الوطني الجزائرية

أمين عام جبهة التحرير الوطني في الجزائر عمار سعداني

أمين عام جبهة التحرير الوطني في الجزائر عمار سعداني

انتخب سعداني أمينا عاما للحزب الحاكم في الجزائر في آب/أغسطس 2013، وسط صراع أقطاب في البلاد التي تنتظر استحقاق الانتخابات الرئاسية في 2014. وسعداني هو أحد مهندسي ترشيح الرئيس المريض عبدالعزيز بوتفليقة لولاية رئاسية رابعة، وبرزت له تصريحات تدعو لوقف التداخلات بين المؤسستين العسكرية والمدنية.




8- مسعود بارزاني (رئيس إقليم كردستان العراق)

رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني

رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني

​يملك بارزاني قوة مرجحة في عدة صراعات سياسية محلية وإقليمية، وهو يدير إقليما يشهد ازدهارا ويحظى بسلطات متنامية. ويكتسب الصوت الكردي قوة بالغة في السياسة العراقية في ظل الاستقطاب السني الشيعي. وبسبب موقع الإقليم بين سورية وإيران وتركيا والامتداد الكردي البشري والثقافي في تلك الدول، فلبارزاني كلمة مسموعة في أهم ملفات المنطقة.



9- عادل فقيه (وزير العمل السعودي)

وزير العمل السعودي عادل فقيه

وزير العمل السعودي عادل فقيه

​كلف فقيه بأهم ملف اقتصادي واجتماعي في السعودية، وهو إصلاح سوق العمل. وفي 2013، رحلت المملكة مئات آلاف العمال الأجانب المقيمين بطريقة غير قانونية، وواصلت حملات "سعودة" الوظائف، محاولة وقف اعتماد المواطنين على الدولة (النظام الريعي).



10 - يوسف بن علوي (وزير الخارجية العماني)

وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي

وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي

لعبت الدبلوماسية العمانية، بقيادة بن علوي، دورين مهمين في 2013 هما استضافة مباحثات بين الولايات المتحدة وإيران مهدت لتوقيع اتفاق بين العواصم الكبرى وطهران حول برنامجها النووي المثير للجدل، وتعطيل مشروع سعودي لإقامة اتحاد خليجي.
XS
SM
MD
LG