Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

المغرب ..تفكيك خلية خططت لتنفيذ هجمات


عناصر في القوات المغربية الخاصة- أرشيف

عناصر في القوات المغربية الخاصة- أرشيف

أعلنت السلطات المغربية أنها "فككت خلية إرهابية" جديدة تضم سبعة أشخاص ينشطون في عدة مدن مغربية ويجندون مقاتلين لصالح تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها الجمعة إن الخلية يتزعمها مدرس بالتعليم الثانوي وإنها عملت على تجنيد وإرسال العديد من المغاربة للقتال تحت لواء التنظيم في العراق وسورية.

وحسب بيان الوزارة، فإن عملية التجنيد تمت "بتنسيق مع قادتها الميدانيين (في داعش)، من بينهم معتقل سابق في قضايا الإرهاب يعد عضوا بارزا بما يسمى المحكمة الشرعية لهذا التنظيم الإرهابي".

وأوضح البيان أن أعضاء هذه الخلية ينشطون بكل من مدن فاس (وسط) وأوطاط الحاج (جنوبي فاس) وزايو (شمال شرقي).

واتهمت الوزارة أفراد في الخلية بالتخطيط لتنفيذ هجمات إرهابية تستهدف "مواقع حساسة" بالمملكة المغربية، وقالت إنهم تلقوا تعليمات "بالالتزام بقواعد العمل السري واستعمال هويات مزورة، بهدف إنجاح مخططهم".

ويوجد، وفقا لإحصائيات مغربية رسمية، حوالي ألفي مقاتل مغربي في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية.

وأكدت الرباط، في وقت سابق، أنها فككت العديد من الخلايا الإسلامية المقاتلة بلغ عددها 18 خلية في الفترة الممتدة بين 2011 و2013.

وكان المغرب قد رفع درجة التأهب الأمني الشهر الماضي، وقال إنه تلقى معلومات مؤكدة حول تهديدات إرهابية جدية.

وجددت الرباط التعبير عن قلقها موضحة أن هذا القلق نابع من سببين ولهما أن المواطنين الذين يعيشون في أوروبا لديهم جوازات سفر أوروبية تسمح لهم بالسفر بحرية، وثانيهما أن للمتشددين علاقة مع الجماعات الإرهابية الناشطة في منطقة الساحل.

المصدر: وكالات والحكومة المغربية

XS
SM
MD
LG