Accessibility links

أنت محظوظ أكثر مما تعتقد.. 10 أسباب لتكون ممتنا


شخص يرسم "وجها باسما" على شباك سيارة في نيويورك

شخص يرسم "وجها باسما" على شباك سيارة في نيويورك

اللوم والاستياء سهلان، لكنهما في حالتك غير مبررين. مهما تكن مشاكلك كبيرة، فستهون إذا قارنتها بمشاكل غيرك. هذه عشرة أسباب لتكون ممتنا وتشعر أنك محظوظ:

1-أنت حي. هل تعرف أن 150 ألف شخص ماتوا اليوم؟

2-تكسب أكثر من دولار واحد يوميا؟ هناك 385 مليون شخص يعيشون على أقل من ذلك، و660 مليون شخص يعيشون على أقل من دولارين يوميا. وفي المجمل، يعيش 80 في المئة من سكان العالم على أقل من 10 دولارات يوميا للفرد.

3-يصلك ماء صالح للشرب؟ واحد من كل تسعة أشخاص في العالم (780 مليون شخص) محرومون من الماء الجاري. إن الماء الذي تستهلكه في حمام من خمس دقائق يكفي شخصا ليوم كامل في عدة بلدان فقيرة. ويموت طفل كل 21 ثانية بأمراض مرتبطة بعدم توفر الماء النظيف.

4-في بيتك مرحاض؟ حوالي 40 في المئة من سكان العالم (2.5 مليار شخص) يسكنون في منازل بلا مراحيض. في الحقيقة، تفوق نسب امتلاك الهواتف النقالة في العالم نسب امتلاك المراحيض.

5-منزلك متصل بالكهرباء؟ هناك 1.2 مليار شخص يعيشون دون كهرباء. هذا يعني أن شخصا من كل خمسة لا يتمتع بنعمة الكهرباء. بل أن نصف البشر يلجأون إلى إحراق الفحم أو الحطب للطبخ أو التدفئة وهذا يسبب أمراضا تقتل 1.5 مليون شخص سنويا.

6-يأويك سقف؟ يعيش مليار شخص حول العالم في أحياء عشوائية أو أحياء صفيح. أكثر من نصف مليار طفل يقضون لياليهم في صناديق من الكرتون أو خيم بائسة أو غرفة من الطين أو غيرها من ترتيبات الإقامة المؤقتة.

7-معدتك ملآنة؟ 840 مليون شخص حول العالم يذهبون إلى أسرتهم كل مساء ببطون فارغة. ويموت 22 ألف طفل كل يوم بمضاعفات أمراض مرتبطة بالجوع.

8-تستطيع أن تقرأ وتكتب؟ 775 مليون شخص حول العالم يعانون أمية كاملة أو جزئية بحيث لا يستطيعون قراءة كتاب. وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 70 مليون طفل محرومون من ارتياد المدرسة.

9-خال من الأمراض المزمنة؟ يموت 2.2 مليون طفل سنويا بسبب عدم تلقيهم الطعومات اللازمة.

10-السبب العاشر يتعلق بك أنت. فكر، ما الذي يجعلك ممتنا؟ غرد إجابتك باستخدام هاشتاغ #أنا_ممتن على تويتر أو انشرها على صفحتنا على فيسبوك!
XS
SM
MD
LG