Accessibility links

يتحدث تسع لغات ويقدم لكم 10 نصائح لتكونوا مثله


أي اللغات أكثر انتشارا وشعبية؟

أي اللغات أكثر انتشارا وشعبية؟

تعلم لغة جديدة يحتاج وقتا ومثابرة وأحيانا السفر إلى بلدان أخرى، لكن الشاب ماثيو يولدن استطاع أن يتقن تسع لغات ويمكنه فهم 12 لغة أخرى.

سيقدم لكم هذا الشاب 10 نصائح تساعدكم على تعلم أي لغة عالمية بجهد أقل ووقت أقصر.

1- جد محفزات

لا يكفي أن يكون هناك سبب يجعلك تريد أن تتعلم لغة ما. الأهم من ذلك أن تخلق لنفسك محفزات تحبب تلك اللغة إليك. اقنع نفسك مثلا بأن تعلم اللغة الإنكليزية سيفتح لك آفاقا جديدة لاكتشاف ثقافة أخرى وتواصل أمثل مع الناطقين بهذه اللغة.

2- عش مع اللغة

اللغة يجب أن تكون بالنسبة لك شيئا تعيش معه بشكل يومي. تحدثها مع نفسك، استمع للموسيقى والإذاعة. لا تتحاش حتى المحادثات البسيطة لتكوين رصيد لغوي وترسيخ المفردات في ذاكرتك.

هذا سيساعدك على أن تتعلم بشكل سريع، والتعلم السريع يعطيك الرغبة في مواصلة التعلم.

3- ابحث عن شريك

أول تقنية ناجعة لتعلم اللغة هي إيجاد شريك تتحدث معه بشكل يومي. لا يهم من يكون ذلك الشريك. يمكن أن يكون فردا من العائلة أو صديقا أو زميلا في العمل يتحدث اللغة التي تريد تعلمها. يقول يولدن إن هذه الطريقة ساهمت بشكل كبير في تعلمه عدة لغات بسرعة.

4- التعلم وليس التواصل

يجب أن يكون هدفك هو تعلم اللغة وليس حفظ جمل أو تراكيب لتتواصل مع الآخرين في حالة السفر إلى دولة لا تتحدث لغتك.

تعلم اللغة لتتحدث بها بشكل دائم. يقول يولدن "نحن نتعلم اللغة لنتحدث بها بشكل دائم وليس لنحتفظ بها لأنفسنا. يجب أن نكون مبدعين ونتحدث اللغة الجديدة يوميا".

5- استخدم اللغة للتسلية

حاول أن تكون اللغة أداة للتسلية لك أيضا. حاول أن تستخدمها في أعمال فنية. كتابة قطعة مسرحية أو قصيدة مثلا. تعلم كيف تحكي نكتة أو خذ دليلا يحتوي على وصفات مكتوبة باللغة الأجنبية واعتمد عليه لتحضير وجبة غذائية.

6- تصرف مثل طفل

لا يعني ذلك أن تتحول في تصرفاتك إلى طفل. المقصود أن تتعامل مع اللغة بأريحية. لا تخش ارتكاب أخطاء نحوية أو إملائية. عبر بكل طلاقة كما يفعل الأطفال وتخلص من الخوف أن تتحول محاولاتك إلى سبب يضحك الآخرين.

أغلبنا يقول "أنا لا أتحدث لغة ما بدل أن يقول لم أتعلم تلك اللغة بعد".

7- كن جريئا

البداية دائما تكون صعبة والأخطاء تكثر. لكن نصيحة يولدن أن تتحلى بالشجاعة وتستخدم كل قدراتك دون الأخذ بعين الاعتبار إن كنت ستواجه مصاعب. على العكس مواجهة المصاعب أمر ضروري ستتخلص منه مع الممارسة.

8- استمع

قبل أن تتعلم الرسم لا بد أن تراقب بشكل جيد. القاعدة ذاتها تنطبق على اللغة، فالإنصات ضروري لتتعلم لغة ما. هذه القاعدة مهمة للتغلب على المشاكل المتعلقة بالنطق.

9- تأمل الآخرين وهم يتحدثون

حركات الفم مهمة جدا لمعرفة كيف تنطق الكلمات. طريقة تعابير الوجه والحركات المصاحبة للحديث كلها أمور تساعد بشكل كبير على تعلم أسرع للغة. إذا كنت تخجل من إطالة النظر في الآخرين شاهد الأفلام.

10- تحدث مع نفسك

الحديث الداخلي لا يقل أهمية عن التحدث مع الآخرين. حاول أن تقوم دائما بأحاديث داخلية لأن ذلك يرسخ المفردات في ذاكرتك ويجعلك متحمسا للدخول في محادثة مع أي شخص يتحدث اللغة التي تريد تعلمها.

XS
SM
MD
LG