Accessibility links

هل تشهد 'آبل' أول تراجع في مبيعات 'آيفون'؟


نماذج من هاتف آيفون الجديد

نماذج من هاتف آيفون الجديد

قالت مجموعة "آبل" الأميركية إن مبيعات هواتف "آيفون" مرشحة للتراجع خلال الربع الحالي، بعدما كانت رافعة للنمو لدى الشركة منذ سنوات، ما سيمثل سابقة منذ إطلاق هذا المنتج سنة 2007.

وأوضح المدير العام للمجموعة تيم كوك خلال مؤتمر مع محللين عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة قوله: "نعتقد أن وحدات آيفون ستتراجع خلال الربع الحالي" الذي ينتهي آخر آذار/مارس.

وأدلى كوك بهذه التصريحات خلال تقديم النتائج الخاصة بالربع الأخير من سنة 2015 والتي أظهرت نموا شبه معدوم لمبيعات هواتف "آيفون".

ومنذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر حتى نهاية كانون الأول/ديسمبر، وهو الربع الأول في سنتها المالية، حطمت "آبل" الرقم القياسي الربعي بفضل بيعها 74.8 مليون جهاز "آيفون" في العالم.

ومع أن هذا العدد يظهر تقدما طفيفا بالمقارنة مع مستوى 74.5 مليون جهاز مباع قبل نحو عام، إلا أنه يشكل التقدم الأضعف منذ طرح أول نسخة من هذه الهواتف الذكية الشهيرة سنة 2007.

تباطؤ اقتصادي

ولا تزال هواتف "آيفون" المصدر الأول لإيرادات شركة "آبل"، رغم أن الشركة لديها منتجات شهيرة أخرى بينها جهاز كمبيوتر "ماك" وجهاز "آيباد" اللوحي وساعة "آبل ووتش" الذكية.

وتمثل مبيعات "آيفون" مصدر اهتمام كبير بالنسبة للمحللين الذين تحدثوا على نحو متزايد خلال الأسابيع الأخيرة عن تراجع محتمل في هذا الإطار، نظرا إلى الوضع الصعب على صعيد الاقتصاد الكلي والتباطؤ العام في النمو في السوق العالمية للهواتف الذكية.

وإضافة إلى مبيعات "آيفون"، من المتوقع أيضا تسجيل تراجع في رقم أعمال "آبل" خلال الربع الحالي إذ تشير تقديرات المجموعة إلى مستوى يراوح بين 50 و53 مليار دولار.

وسيمثل هذا المنحى التشاؤمي مقارنة مع معدل توقعات المحللين تراجعا واضحا مقارنة مع مستوى 58 مليار دولار المسجل قبل سنة.

المصدر: خدمة دنيا

XS
SM
MD
LG