Accessibility links

logo-print

أمير قطر يصل المغرب في زيارة رسمية تعد الأولى من نوعها منذ توليه الإمارة


الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر

وصل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر مساء الجمعة إلى مدينة مراكش، في زيارة رسمية إلى المغرب تدوم يومين تعد الأولى من نوعها منذ توليه إمارة قطر.

واستقبل ملك المغرب محمد السادس أمير قطر في القصر الملكي بمدينة مراكش، حسب ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية، حيث من المنتظر أن يقام حفل عشاء لأمير قطر والوفد المرافق له.

وأورد بيان رسمي مغربي سابق أن الملك سيجري "مباحثات رسمية مع ضيفه الكبير"، ويترأسان "مراسم توقيع اتفاقيات ثنائية بين البلدين".

وبداية الشهر الجاري، زار رئيس الوزراء المغربي عبد الإله ابن كيران قطر حيث التقى الشيخ تميم ورئيس الوزراء وزير الداخلية عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني.

مساعدات قطرية للمغرب بقيمة نصف مليار دولار

وسيبحث أمير قطر مع العاهل المغربي إفراج قطر عن حصتها من الدعم الخليجي للمملكة الذي تقرر قبل ثلاث سنوات، بقيمة 500 مليون دولار، وهي مساعدة تدخل في إطار الاتفاق الاستراتيجي الذي يجمع بين دول مجلس التعاون الخليجي والمغرب والأردن.

وسبق لقطر أن ضخت في السوق الاستثمارية المغربية عبر الهيئة المغربية للاستثمار السياحي "وصال كابيتول" حوالي 20.8 مليار درهم (1.850 مليار يورو) من أجل تطوير منتجات سياحية جديدة.

ويعمل في السوق القطرية اليوم حوال 8000 مواطن مغربي، وتعتزم قطر رفع هذا العدد إلى 25 ألف مغربي خلال السنوات المقبلة.


فتور سابق في العلاقات
وشهدت العلاقات بين البلدين في فترة سابقة نوعا من الفتور، عزته وسائل الإعلام إلى موقف ملك المغرب الراحل الحسن الثاني من "الانقلاب الأبيض" الذي نفذه أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني على أبيه خليفة في شباط/ فبراير 1995، عندما كان في زيارة للخارج.

وتصاعد التوتر بين سلطات المغرب ودولة قطر في 2008، حين أقفلت السلطات المغربية مكتب الجزيرة في الرباط، من حيث كانت تبث النشرة المغاربية بشكل يومي ومباشر، وذلك بعد أن بثت القناة خبرا غير مؤكد حول سقوط قتلى في مواجهات جنوب المغرب.

ولكن مع وصول الإسلاميين إلى رئاسة الحكومة في المغرب وتولي الشيخ تميم الإمارة في قطر، تفاوضت إدارة الجزيرة مع السلطات المغربية وعادت إلى تغطية الأحداث بشكل جزئي عن طريق مراسل.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المغربية ما يقارب 3 مليارات دولار خلال 2011، تستحوذ السعودية على نحو ثلثيها.

وبحسب آخر تقرير للأمانة العامة لاتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي فإن حجم التبادل التجاري بين قطر والمغرب لا يتعدى 150 مليون دولار.

ويرتبط المغرب وقطر منذ عام 1975 بحوالي 45 اتفاقية في الاقتصاد والتجارة والقانون والقضاء والثقافة والعلوم.
XS
SM
MD
LG