Accessibility links

المرأة السورية تطالب بدور في محادثات جنيف2


نساء سوريات في أحد مخيمات اللاجئين

نساء سوريات في أحد مخيمات اللاجئين

دعت نساء سوريات من الوسيط الدولي الأخضر الابراهيمي إلى منحهن دورا في محادثات السلام التي ينتظر أن تبدأ الأسبوع المقبل في جنيف بسويسرا.
وطالبت مجموعة نسائية الاثنين بتخصيص ما لا يقل عن 30 بالمئة من كل فرق التفاوض للنساء في محادثات جنيف2.

المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة فومزايل ملامبو نجوكا

المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة فومزايل ملامبو نجوكا

وقالت المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة فومزايل ملامبو نجوكا، إن أربع ممثلات عن المجموعات النسائية السورية سيلتقين الإبراهيمي الثلاثاء للحديث عن كيفية تنفيذ مطالبهن بعد أن سبق لهن استشارته في هذا الأمر.
وجرى انتخاب النساء الأربع من 47 امرأة ينتمين إلى تجمع ضم ممثلات عن المرأة السورية داخل البلاد وخارجها، وقمن بصياغة مجموعة من المطالب في اجتماع استمر ثلاثة أيام في جنيف.
وتشمل مطالب هذه المجموعة أن يضمن أي دستور يوضع في نهاية المطاف حقوق مواطنة متساوية للسوريين "بكل تنوعهم وانتماءاتهم"، وان يضمن المساواة بين الرجال والنساء والمعاقبة على كل أشكال التمييز والعنف ضد النساء.
وقالت صباح الحلاق إحدى النساء الأربع "أعتقد أنه يمكننا القول إننا نمثل الأغلبية في داخل البلاد وخارجها."
واضافت الحلاق في تصريح لرويترز، إن المجموعات النسائية تعمل على وضع مبادئ لدستور جديد منذ عام 2011، بعد أن شهدت طرح هذه القضية في انتفاضات الربيع العربي في دول أخرى.
وقالت امرأة أخرى من النساء الأربع وتدعى كفاح علي ديب، إن أكثر القضايا إلحاحا، هي الافراج عن المعتقلين من السجون.
وتساءلت "هل تعتقدون ان تغطية كيف غزت إحدى الجماعات الاسلامية منطقة أهم بالنسبة لكم من الحديث عن مئات الآلاف من الاشخاص الذين يموتون في السجن.؟
وتساءلت ديب: "هل تعتقدون أن تغطية كيف غزت إحدى الجماعات الاسلامية منطقة أهم بالنسبة لكم من الحديث عن مئات الآلاف من الأشخاص الذين يموتون في السجن؟".
وتسجل يوميا في بعض السجون السورية مثل فرع الأمن العسكري 215 في دمشق 30 حالة وفاة أغلبها يكون نتيجة التعذيب أو سوء التغذية.
ومن الأولويات الأخرى في نظر هؤلاء النساء، كسر الحصار الذي يؤدي بالسكان الذين تتقطع بهم السبل إلى الموت جوعا.
المصدر: رويترز
XS
SM
MD
LG