Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يعلن أن اجتماعا أميركيا روسيا يعقد السبت في جنيف في محاولة لإنقاذ حلب

الائتلاف المعارض يناقش تشكيل حكومة سورية مؤقتة


أعضاء الائتلاف السوري المعارض خلال اجتماعهم في اسطنبول لبحث تشكيل الحكومة

أعضاء الائتلاف السوري المعارض خلال اجتماعهم في اسطنبول لبحث تشكيل الحكومة

بدء زعماء وقادة قوى الائتلاف الوطني السوري المعارض سلسلة اجتماعات في مدينة اسطنبول التركية الاثنين قد تخرج بحكومة مؤقتة تتولى إدارة شؤون المناطق الخاضعة لسيطرة قوات المعارضة في سورية.

وقال الائتلاف إن هيئته العامة ستختار في اجتماعاتها المغلقة التي تستمر ليومين رئيس حكومة من بين تسعة ترشحوا للمنصب الذي ستكون إحدى أبرز أولويته إدارة الأراضي الخارجة عن سيطرة حكومة دمشق، ومعظمها في شمال وشرق البلاد.

ومن بين المرشحين التسعة، يعتبر كل من أسعد مصطفى وزير الزراعة في عهد الرئيس السابق حافظ الأسد، والباحث الاقتصادي المدير التنفيذي في شركة لتكنولوجيا الاتصالات في الولايات المتحدة غسان هيتو ورئيس المركز السوري للدراسات السياسية والإستراتيجية في واشنطن أسامة قاضي، الأكثر حظا في تولي المنصب في حال تم الاتفاق على صيغة الحكومة المؤقتة.

وكان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية قد أعلن الأحد لائحة بأسماء المرشحين لرئاسة الحكومة بعد أن شطب منها اسم المعارض البارز ميشيل كيلو الذي اعتذر عن الترشح.

خلافات حادة

ويأتي عقد الاجتماعات في ظل خلافات حادة بين قوى الائتلاف المعارض بشأن تشكيل حكومة انتقالية أو الاكتفاء بتشكيل هيئة تنفيذية تتمتع بصلاحيات محدودة، بانتظار ما ستفسر عنه جهود المبعوث الدولي والعربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي الذي يسعى إلى حل سياسي، وتشكيل حكومة شراكة بين المعارضة وأطراف في الحكومة السورية، وهو ما يدعمه رئيس الائتلاف أحمد معاذ الخطيب.

واعترف عضو المجلس الوطني المعارض فاروق طيفور، بوجود خلاف داخل الائتلاف بشأن توقيت إعلان الحكومة.

واعتبر طيفور في حديثه لـ"راديو سوا" أن هناك حاجة ملحة على الأرض لضبط الحدود والمعابر وإدارة المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري، وذلك عبر حكومة مؤقتة أو سلطة تنفيذية.

تشكيك في نجاح مساعي الائتلاف

في المقابل شكك عضو مجلس الشعب السوري زهير غنوم، في إمكانية نجاح المعارضة في تشكيل حكومة مؤقتة.

واعتبر غنوم أن المعارضة التي لا تبسط سيطرتها على "كيلومتر مربع واحد" داخل الأراضي السورية، غير قادرة على تشكيل حكومة.
XS
SM
MD
LG