Accessibility links

logo-print

مبعوث بوتين يجتمع بقادة المعارضة السورية في اسطنبول


جانب من اجتماع الائتلاف السوري بالوفد الروسي

جانب من اجتماع الائتلاف السوري بالوفد الروسي

اجتمع قادة من الائتلاف السوري المعارض مع وفد روسي رفيع المستوى في اسطنبول الأحد، وذلك قبيل لقاء مرتقب للمعارضة مع مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا، لبحث الأزمة السورية وتجميد القتال في حلب.

وأفاد الائتلاف السوري في بيان، أن رئيسه هادي البحرة وبعض أعضاء الهيئة السياسية التقوا بميخائيل بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي والوفد المرافق له.

وتناول الحوار، حسبما أكد البحرة، الوضع الحالي في سورية وضرورة الإسراع بإيجاد الطرق للدفع نحو عملية سياسية تفاوضية تؤدي إلى "تحقيق تطلعات الشعب السوري".

واتفق الطرفان على أن يكون بيان جنيف الأول الإطار التفاوضي المقبول الذي تبنى عليه أي عملية تفاوضية مستقبلية.

وطالب الائتلاف الوفد الروسي بأن تكون موسكو من بين القوى الدولية التي "تضغط للدفع نحو عملية الحل السياسي ولاسيما دفع النظام نحو ذلك وإقناعه بعدم إمكانية تحقيق أي حسم عسكري". وأعرب الوفد الروسي في المقابل عن تشجيعه لحوار سوري- سوري بين أطراف المعارضة السورية وأن يكون حوارا مفتوحا وغير رسمي وغير مشروط، كمرحلة أولى قبل البحث في أي عملية تفاوضية مع دمشق.

وكان بوغدانوف، قد أعلن من بيروت قبل يومين، أن بلاده تسعى إلى جمع الحكومة والمعارضة في مفاوضات جدية ومن دون شروط مسبقة.

تجميد القتال في حلب

وفي سياق متصل، يجري موفد الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا خلال الأيام المقبلة محادثات في غازي عنتاب التركية مع قادة فصائل المعارضة السورية الموجودة على الأرض في حلب.

وستتركز محادثاته على اقتراحه المتعلق بتجميد القتال في حلب شمال سورية، بسب ما ذكرت المتحدثة باسمه جولييت توما.

ويفترض أن يزور دي ميستورا، بعد ذلك اسطنبول لإجراء محادثات مع مسؤولين في المعارضة السورية، في إطار الشق السياسي لمهمته، وفق توما، التي رفضت تحديد أسماء القادة والشخصيات الذين سيجتمع بهم المسؤول الدولي.

المصدر: الائتلاف السوري/ وكالات

XS
SM
MD
LG