Accessibility links

صبرة لراديو سوا: المعارضة السورية منفتحة بشروط على المبادرات السياسية


الرئيس السابق للائتلاف الوطني السوري المعارض بالإنابة جورج صبرة

الرئيس السابق للائتلاف الوطني السوري المعارض بالإنابة جورج صبرة

وصل مندوبو الائتلاف الوطني السوري المعارض إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تبدأ الثلاثاء والتي من المتوقع أن يكون الشأن السوري من أبرز الأزمات والمواضيع الساخنة في نقاشاتها.

ويشارك في الوفد رئيس الائتلاف المعارض أحمد الجربا ومسؤولان آخران هما ميشال كيلو وبرهان غليون، ومن المقرر أن يبقى الوفد في الولايات المتحدة حتى الاول من أكتوبر/ تشرين الأول، لإجراء سلسلة من المحادثات.

وفي هذا الإطار، قال الرئيس السابق للائتلاف جورج صبرة في حديث مع "راديو سوا"، إن هناك انفتاحا على المبادرات السياسية، إلا أنه أشار إلى أهمية توفر المناخ المناسب لأي حل سياسي:

وفي المقابل، قال المحلل السياسي السوري أحمد الحاج علي لـ"راديو سوا"، إن المعارضة السورية وضعت اشتراطات تريد فرضها وهي في موقع ضعف، على حد قوله:

وتأتي هذه الزيارة بعد أن توصلت واشنطن وموسكو إلى اتفاق في 14 سبتمبر/ أيلول حول تفكيك الأسلحة الكيميائية في سورية التي قدمت السبت لائحة بترسانتها من هذه الأسلحة إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

والاتفاق الذي وقعته الولايات المتحدة وروسيا في جنيف ووافقت عليه دمشق أبعد التهديد بتدخل عسكري أميركي لمعاقبة النظام السوري على هجوم كيميائي في 21 أغسطس/ آب قرب دمشق.

وبحسب الولايات المتحدة، فإن أكثر من 1400 شخص لقوا مصرعهم في هذا الهجوم الذي نسبته واشنطن إلى نظام بشار الاسد الذي يؤكد من جهته أن مقاتلي المعارضة يقفون وراءه.

ويتعذر على الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي التوصل إلى اتفاق على مشروع قرار يصادق على اتفاق جنيف. فبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة تريد قرارا قويا وملزما يمكن أن يفتح الطريق أمام تدخل إذا لم تحترم دمشق التزاماتها. لكن روسيا الحليف القوي لدمشق، ترفض أي إشارة إلى استخدام القوة.
XS
SM
MD
LG