Accessibility links

مباحثات لوزان.. لافروف يؤكد الاتفاق على استمرار الاتصالات


جون كيري في لقاء سابق مع سيرغي لافروف

جون كيري في لقاء سابق مع سيرغي لافروف

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن المحادثات التي أجريت في لوزان حول سورية السبت تضمنت "أفكارا جديدة" وتخللتها "توترات"، فيما أكد نظيره الروسي سيرغي لافروف مواصلة المباحثات في المستقبل.

وقال لافروف في تصريحات لوكالات الأنباء الروسية عقب انتهاء المباحثات إن المجتمعين اتفقوا على ضرورة استمرار الاتصالات خلال الأيام المقبلة مع "أخذ بعض الترتيبات التي يمكن أن تساعد في تعزيز التسوية، في الاعتبار".

وبعد أربع ساعات من المباحثات، غادر غالبية الوزراء المشاركين الفندق الذي جرت فيه، من دون الإدلاء بتصريحات.

ومن المقرر أن يمضي كيري ليلته في لوزان على أن يتوجه الأحد إلى لندن لحضور اجتماع وزاري تشارك فيه الدول الأوروبية التي لم تدع إلى المشاورات الأخيرة.

تحديث: 13:19 ت غ

افتتح السبت في لوزان الاجتماع الدولي حول النزاع السوري بمشاركة روسيا والولايات المتحدة وأبرز دول المنطقة المنخرطة عسكريا في النزاع.

ويهدف الاجتماع إلى التوصل لهدنة بين الأطراف المتنازعة على الأرض، لكن مشاركين فيه قالوا إن الآمال تبدو ضعيفة بشأن إمكانية تحقيق اختراق.

وتشارك مصر والسعودية والأردن والعراق وقطر وإيران وتركيا في الاجتماع الذي يحضره مبعوث الامم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا.

وقبل اجتماع لوزان عقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف لقاء ثنائيا بحثا فيه عددا من النقاط المتعلقة بالملف السوري.

وتأتي المحادثات السورية بعد ثلاثة أسابيع من إخفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه واشنطن وموسكو .

وتتزايد الضغوط لوقف هجوم عنيف بدأته الحكومة السورية قبل ثلاثة أسابيع للسيطرة على المنطقة الشرقية بمدينة حلب حيث يتحصن ثمانية آلاف مقاتل، ويقطنها نحو 275 ألف مدني.

واتهمت القوى الغربية روسيا وسورية بارتكاب أعمال وحشية من خلال قصف المستشفيات وقتل مدنيين ومنع عمليات الإجلاء الطبي، بالإضافة إلى استهداف قافلة إغاثة مما أدى إلى مقتل نحو 20 شخصا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG