Accessibility links

الجيش السوري يستخدم طائرات من دون طيار روسية


وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (يمين) خلال استقباله نائب الرئيس السوري فيصل المقداد- أرشيف

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (يمين) خلال استقباله نائب الرئيس السوري فيصل المقداد- أرشيف

استخدم الجيش السوري للمرة الأولى طائرات من دون طيار روسية الصنع، وأعلن سفير دمشق في موسكو ترحيبه بإنشاء قاعدة روسية في اللاذقية، فيما حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري من مواجهة بين القوات الروسية وقوات التحالف.

في هذا السياق، أبلغ مصدر أمني في دمشق وكالة الصحافة الفرنسية أن الجيش السوري استخدم الأربعاء طائرات من دون طيار تسلمها من روسيا، في عمليات ضد مجموعات متشددة في شمال وشرق البلاد.

ولم يورد المصدر أية تفاصيل أخرى حول نوع هذه الطائرات أو المواقع التي استهدفتها.

ويأتي هذا التطور العسكري بعد تأكيد مصدر عسكري سوري رفيع المستوى الثلاثاء وصول خمس طائرات روسية على الأقل وعدد غير محدد من طائرات الاستطلاع يوم الجمعة الماضي إلى قاعدة عسكرية في مدينة اللاذقية الساحلية.

دمشق ترحب بتواجد قاعدة روسية

في غضون ذلك، ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن السفير السوري لدى موسكو أبدى يوم الأربعاء ترحيب دمشق بوجود قاعدة عسكرية روسية في اللاذقية إذا قررت روسيا إقامتها.

ونقلت إنترفاكس عن السفير رياض حداد قوله "إذا وافقت روسيا فإن سورية سترحب بمثل هذه الخطوة لأنها ستهدف لمواجهة الإرهاب على أرضنا".

قلق أميركي

وفي إطار القلق الأميركي من التواجد العسكري الروسي هناك، قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء إن هذا الدعم العسكري قد يثير خطر حدوث مواجهة مع قوات التحالف التي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية داعش هناك.

وفي مقابلة مع صحيفة لا ستامبا الإيطالية، قال كيري إنه أبلغ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الولايات المتحدة تشعر بالقلق من دعم موسكو العسكري للأسد في الحرب السورية التي دخلت عامها الخامس.

وقال كيري "هذه التصرفات قد تفضي لمزيد من التصعيد في الصراع وقد تؤدي إلى فقد المزيد من الأرواح البريئة وستزيد تدفق اللاجئين وتخاطر بمواجهة مع قوات التحالف".

وتنفذ الولايات المتحدة وحلفاؤها ضربات جوية تستهدف مواقع يسيطر عليها تنظيم داعش في سورية والعراق.

ويقول مسؤولون أميركيون إن روسيا حشدت قوات من مشاة البحرية ومعدات ثقيلة بينها دبابات ومروحيات في قاعدة اللاذقية الجوية، الأمر الذي يثير احتمال تنفيذ مهام قتال جوية في المجال الجوي السوري.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG