Accessibility links

logo-print

وفاة الفنان السوري نضال سيجري


الفنان نضال سيجري مع زوجته، أرشيف

الفنان نضال سيجري مع زوجته، أرشيف

توفي الخميس الفنان السوري نضال سيجري عن 48 عاما بعد صراع طويل مع سرطان الحنجرة تطلب استئصالها.

وأنجز الفنان، الذي كرم في الدورة الـ15 لمهرجان دمشق المسرحي في 2010، عددا من الأعمال التلفزيونية والمسرحية. كما لديه تجربة إخراج مع فيلم "طعم الليمون" الذي تناول فيه يوميات عائلات لاجئين فلسطينيين ونازحين سوريين من الجولان السوري، بالإضافة إلى مهجرين عراقيين اجتمعوا في منزل واحد في حي فقير.

ومنذ اندلاع النزاع القائم في سورية حاول سيجري اعتماد مواقف معتدلة وتوافقية، وقال في لقاء عقدته معه شبكة CNN العربية في الآونة الأخيرة أورد مقتطفات منه على صفحته على فيسبوك إن الفنانين السوريين "كانوا أول من اهتزت صورتهم في أذهان الناس بفعل تصريحاتهم المتضاربة، سواء احتسبت مواقفهم على السلطة أو المعارضة".

وكتب أيضا على صفحته "أيها الموت.. حتى أنت لم تكن عادلا.. لم تأت إلا على الفقراء في وطني. الذين قتلوا في بلدي من عسكريين ومدنيين هم فقط من الفقراء.. الفقراء يقتلون في بلدي.. والأغنياء يتشاطرون بالعد والإحصاء والتحريض".

ومن أقواله أيضا "لو صار السلاح في كل الأيدي.. فأنا لن أحمله ولن أوجهه نحو أي سوري.. لا للسلاح.. ولا للموت.. نعم للتعايش والاختلاف.. نريد عقولا، مفتوحة على العقول.. نريد أرواحا تتسع للأرواح... سورية أمنا العظيمه تتسع للكل وبحاجة للكل".

وأطلق الفنان الراحل مبادرات عدة تدعو إلى المصالحة الشعبية بين الأطراف، مؤكدا أن الناس البسطاء "هم وحدهم من يدفعون الثمن".

ونعى الروائي خالد خليفة الفنان سيرجي الذي قال إنه "كان قريبا من الناس" وإن "موته خسارة"، مشيرا إلى أن "وفاته جاءت بينما بدا نجمه يلمع وبخاصة بعد دوره في مسلسل ضيعة ضايعة الذي كان نقلة نوعية في الكوميديا السورية". والمسلسل من تأليف ممدوح حمادة وإخراج الليث حجو.
XS
SM
MD
LG