Accessibility links

رحيل الفنان عصام عبه جي.. الدراما السورية في حداد


الفنان السوري الراحل عصام عبه جي

الفنان السوري الراحل عصام عبه جي

غيب الموت الفنان السوري عصام عبه جي بعد رحلة أربعة عقود في حياة الفن، قدم فيها الرحل عشرات الأعمال المسرحية والتلفزيونية والسينمائية، لترزأ أسرة مسلسل "باب الحارة" في أحد أركانها.

والفنان عصام عبه جي من مواليد حي المهاجرين بالعاصمة دمشق 1946 كانت بداياتهفي ستينيات القرن الماضي موظفا في فرقة المسرح القومي إلى جانب القامة السورية الراحل رفيق الصبان حين استدعاهما وزير الإعلام آنذاك يوسف شقرة وطلب منهما تشكيل فرقة الفنون الدرامية التابعة للتلفزيون.

وأثمرت تلك التجربة عن مشاركة مكثفة في عروض مسرحية عديدة مثل "الحياة حلم"، "طرطوف"، "الملك لير"، "قاضي وادي الزيتون"، "موتى بلا قبور"، "العنب الحامض"، "الزوبعة"، "الملك هو الملك"، "حرم سعادة الوزير".

انتقل الراحل من المسرح إلى الفن السابع ، حيث سجل حضوره في السينما السورية بمشاركته في عدة أفلام"كفر قاسم" و"المرابي" و "اليازرلي".

ويبدو أن الدراما التلفزيونية كانت أكثر ما استهوى الفنان السوري، إذا ساهم بأدوار متميزة في مسلسلات شهيرة منها : "حارة القصر"، "مرايا"، "الخوالي"، "ليالي الصالحية"، "يوميات مدير عام"، "أبو البنات"، "الدبور"، "بيت جدي"، "أحلام أبو الهنا"، "عيلة ست نجوم"، "عش المجانين"، "عودة غوار".

ساهم عبه جي الذي توفي عن عمر ناهز 69 عاما إثر نوبة قلبية في صياغة مفخرة الدراما السورية "باب الحارة"، حيث برع في تجسيد شخصية "أبو إبراهيم" صاحب محل القماش.

الفنان عبه جي هو آخر الراحلين الذين غادرو الحياة الفنية السورية وتحديدا" أسرة مسلسل "باب الحارة" في هذا العام بعد رحيل الفنانين سليم كلاس ووفيق الزعيم، وزعيم الحارة عبد الرحمن آل رشي وحارس الحارة أدهم الملا، عدا عن رحيل آخرين من خارج باب الحارة كتيسير السعدي عميد الفنانين السوريين ورياض شحرور المعروف بـ"أبو وصفي".

ونعى فنانون وإعلاميون عصام عبه جي عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وهنا بعض تغريدات النعي:

XS
SM
MD
LG