Accessibility links

وزير خارجية ليبيا يحث على رفع حظر السلاح عن بلاده


وزير الخارجية الليبي محمد الدايري

وزير الخارجية الليبي محمد الدايري

دعا وزير الخارجية الليبي محمد الدايري خلال زيارة إلى باريس المجتمع الدولي إلى رفع حظر بيع السلاح عن ليبيا، وتوجيه ضربات جوية إلى مواقع تنظيم الدولة الإسلامية داعش في ليبيا، وحذر من احتمال سيطرة التنظيم المتشدد على عدد من آبار النفط في وقت لاحق.

وقال: "إن الوضع خطير للغاية، وداعش موجود اليوم في درنة وبنغازي وسرت وصبراته غرب طرابلس. لم يتمكن التنظيم بعد من السيطرة على الآبار النفطية، إلا أنه قد ينجح في السيطرة لاحقا على عدد منها".

وأعرب الدايري عن أمله في أن يرفع المجتمع الدولي القيود المفروضة على منع بيع السلاح إلى الجيش الليبي بموجب قرار من الأمم المتحدة لكي يتم تزويد الجيش الليبي بالحد الأدنى من المعدات، وخاصة الذخيرة لمحاربة الإرهاب بالشكل المناسب.

وأوضح أن الأمر لا يتعلق بعتاد حربي متطور بل بالحد الأدنى الضروري لمحاربة الإرهاب بالشكل المناسب.

وطالب وزير الخارجية الليبي بوضع قوات جوية بتصرف القوات المسلحة الليبية لدعمها على الأرض.

ودعا الدايري فرنسا إلى تكثيف جهودها لتسهيل تشكيل حكومة وحدة وطنية ويتحقق بذلك شرط المجتمع الدولي لتقديم الدعم للجيش الليبي ورفع القيود التي يفرضها مجلس الأمن، حسب تصريحه.

وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي موجة عنف وصراعا مسلحا بين حكومتين تتخذ إحداهما من بنغازي مقرا لها وتحظى باعتراف دولي، بينما تسيطر الأخرى على العاصمة طرابلس.

وتبذل الأمم المتحدة عبر مبعوثها الخاص جهودا لتوقيع اتفاق سلام بين الطرفين المتنازعين يمهد لتشكيل حكومة وحدة وطنية تأخذ البلاد إلى انتخابات تشريعية ورئاسية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

XS
SM
MD
LG