Accessibility links

واشنطن تطالب دمشق بالكشف عن حجم ترسانتها الكيميائية


المفتشون الدوليون قد يقدمون تقريرهم الاثنين

المفتشون الدوليون قد يقدمون تقريرهم الاثنين

طالبت الولايات المتحدة النظام السوري بالكشف عن حجم ومواصفات ترسانته الكيميائية في أسرع وقت ممكن، وذلك فيما وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى جنيف لإجراء محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.
وقال مسؤول أميركي يرافق كيري، إن الهدف من المحادثات مع روسيا تهدف إلى "التأكد من وجود طريق إلى الأمام هنا، وأن الروس يعنون ما يقولونه .. والأهم معرفة ما إذا كان الأسد يعني ما يقول".
وسيعقد كيري الذي يرافقه فريق كبير من الخبراء في وقت لاحق محادثات مع لافروف حول الاقتراح الروسي بوضع ترسانة دمشق الكيميائية تحت الرقابة الدولية.
وصرح المسؤول الذي يرافق كيري للصحافيين "سنتحدث مع الروس عن حجم المشكلة. وسنتحدث مع الروس عن مختلف طرق التخلص من الأسلحة وتدمير منشآت الانتاج ومنشآت المواد الكيميائية".
لندن تدعم موقف واشنطن
وفي لندن، قال وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ في كلمة له أمام مجلس العموم الخميس، إن لندن تعمل باتجاه تسوية سياسية شاملة في سورية.
وأشار هيغ إلى أن بريطانيا تتفق مع موقفِ الولايات المتحدة بشأن المبادرة الروسية. وحمل الحكومة السورية مسؤولية الهجوم الكيميائي في منطقة الغوطة بدمشق الشهر الماضي.
وفي المقابل قال عضو مجلس الشعب السوري فواز نصّور إن موافقة الحكومة السورية على المبادرة الروسية ستفي بجميع التزاماتها.
وأضاف في اتصال مع "راديو سوا":

المبادرة الروسية درست في طهران
من جهة أخرى ، قال الخبير الإيراني في شؤون الدفاع أمير موسوي، في اتصال مع "راديو سوا"، إن المبادرة الروسية لم تكن وليدة اللحظة، وإنما دُرست في طهران ودمشق قبل إعلانها من موسكو.

وبشأن التهديدات التي أطلقها مسؤولون إيرانيون في حال تنفيذ ضربة عسكرية أميركية على سورية، قال موسوي إن إيران تعتبر سورية حدودا إيرانية أمام ما أسماها تمدد "المطامع الأميركية" في المنطقة.

تقرير المفتشين الدوليين
في السياق ذاته، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الخميس إن تقرير مفتشي الأمم المتحدة حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية سينشر "الاثنين على الأرجح".
وأوضح فابيوس أنه "من البديهي أنه سيقول أن مجزرة كيميائية وقعت .. وستكون هناك بالتأكيد مؤشرات" حول مصدر هذه "المجزرة".
وأضاف "بما أن النظام وحده كان لديه المخزون والصواريخ ومصلحة في ذلك، فمن الممكن لنا استخلاص النتيجة".
XS
SM
MD
LG