Accessibility links

مليون ونصف مليون معاق حصيلة الحرب السورية


سوريان فقدا أطرافا خلال الحرب في وطنهم في مركز طبي في جنوب تركيا

سوريان فقدا أطرافا خلال الحرب في وطنهم في مركز طبي في جنوب تركيا

بلغ عدد السوريين الذين فقدوا طرفا أو عضوا من أعضائهم جراء النزاع المستمر منذ عدة سنوات في بلدهم، نحو مليون ونصف المليون شخص.

ونقلت صحيفة الوطن السورية عن رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي حسين نوفل في دمشق أن الحرب خلفت حتى الآن مليونا ونصف مليون جريح ممن فقدوا أحد أعضائهم.

وكشف نوفل للصحيفة المقربة من الحكومة، عن دراسة تقوم بها الهيئة لاستحداث خريطة للحمض النووي لسكان المناطق السورية.

وقال إن عينات من اللعاب تؤخذ من سكان المناطق في المحافظات ليتم التعرف على نوعها وحفظها في ملفات حاسوبية، للمساعدة في التعرف على جثث القتلى الأجانب.

وكانت المنظمة الدولية للمعاقين قد أفادت في تقرير أصدرته في آذار/مارس الماضي بأن النزاع السوري تسبب في سقوط أكثر من مليون جريح، عشرات الآلاف منهم يحتاجون إلى أطراف اصطناعية وعناية لفترة طويلة من الزمن.

وأشارت مديرة العمليات في المنظمة فلورانس دونيز في التقرير إلى أن ذلك يمثل تحديا كبيرا يجب التعامل معه منذ الآن، مشيرة إلى أن المنظمة بدأت العمل لتفادي إعاقات دائمة، وناشدت المجتمع الدولي تقديم المساعدات لضمان حصول المصابين والمرضى على الرعاية التي يحتاجون إليها.

وتشهد سورية نزاعا اندلع في منتصف آذار/مارس 2011 عندما تحولت حركة احتجاج سلمية إلى حرب دامية متعددة الأطراف، حصدت أرواح أكثر من 240 ألف شخص إلى جانب عشرات الآلاف من المصابين، ونزوح الملايين فضلا عن تدمير عدد كبير من المدن السورية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG