Accessibility links

قوات المعارضة تتلقى تدريبات لإنشاء مناطق عازلة في سورية


مقاتل معارض للأسد خلال تدريبات عسكرية في معسكر تدريبي شمال سورية، أرشيف

مقاتل معارض للأسد خلال تدريبات عسكرية في معسكر تدريبي شمال سورية، أرشيف

قال مسؤولون إن عناصر تابعة لقوات المعارضة السورية تتلقى تدريبات مكثفة في قاعدة عسكرية في الأردن، تمهيدا لإنشاء منطقة عازلة في جنوب سورية.
ونقلت صحيفة واشنطن بوست الأميركية عن مسؤولين أميركيين وأردنيين القول إنه تم توسيع وتسريع برنامج التدريب الذي تشرف عليه الولايات المتحدة بالتعاون مع الأردن، بعد أن حقق المعارضون تقدما ملموسا قرب الحدود مع الأردن وفي هضبة الجولان في الآونة الأخيرة.
وأشارت تلك المصادر إلى أنه تم تقديم موعد تخرج نحو 3000 من عناصر الجيش السوري الحر إلى أواخر أبريل/ نيسان الجاري بعد أن كان مقررا في يونيو/ حزيران المقبل.
وقال ضباط سوريون معارضون شاركوا في التدريبات الجارية في قاعدة عسكرية أردنية، إن تعزيز حماية المناطق العازلة، سيتم عبر استخدام صواريخ أرض- جو ومدفعية ثقيلة بإدارة وسيطرة الجيش السوري الحر، ودون تدخل عسكري خارجي.
وأضافت الصحيفة، أن الجيش الحر قد يحاول إنشاء منطقة عازلة في الصحراء الجنوبية الشرقية ذات الكثافة السكانية المنخفضة على حدود سورية مع العراق والأردن.
ويهدف إنشاء مناطق عازلة في سورية إلى تحويل الأراضي الخاضعة لسيطرة المعارضة لمناطق تأوي المنشقين عن الجيش السوري والنازحين الذين بلغ عددهم نحو 470 ألف في الأردن، حسب الأمم المتحدة التي تتوقع أن يرتفع العدد إلى مليون خلال العام الجاري.
وعبر مسؤولون إسرائيليون وأردنيون عن دعمهم لإنشاء منطقة عازلة في جنوب سورية، وسط خشية من استمرار تدفق اللاجئين إلى الأردن، وتنامي نفوذ المتطرفين على الحدود مع إسرائيل، وهو "أسوأ سيناريو" يمكن أن يحصل وفق دبلوماسي أميركي في الأردن، طلب من الصحيفة عدم الكشف عن اسمه.
XS
SM
MD
LG