Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة تسجل مزيدا من اللاجئين السوريين إلى تركيا


مخيمات للاجئين سوريين في تركيا

مخيمات للاجئين سوريين في تركيا

أكدت متحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أن حوالي 300 شخص فروا من سورية إلى تركيا مساء الثلاثاء، وذلك قبل أن تقرر الأخيرة منع دخول رعاياها إلى سورية عبر معابرها الحدودية اعتبارا من الأربعاء لأسباب أمنية.

وقالت المتحدثة سيبيلا ويلكيس في جنيف "لقد تلقينا ضمانات من السلطات التركية بأن الحدود ستبقى مفتوحة أمام السوريين الهاربين من العنف، ونحن نقدر حقا هذه البادرة".

وأضافت ويلكيس أن ما بين 1200 و1300 شخص يهربون يوميا إلى الأردن مقابل ما بين خمسة إلى سبعة آلاف في السابق، موضحة أن هؤلاء النازحين يهربون غالبا خلال فترات الليل.

وقد جاء هذا النزوح في الوقت الذي قررت فيه تركيا منع دخول رعاياها إلى سورية عبر معابرها الحدودية اعتبارا من الأربعاء لأسباب أمنية، في حين نجح مقاتلو المعارضة الأسبوع الماضي في السيطرة على عدد من المعابر في الجانب السوري.

وتمتد الحدود التركية السورية على طول 877 كيلومترا وتحتوي على سبعة معابر حدودية، حيث تستقبل تركيا حاليا نحو 44 ألف نازح سوري لجأوا إليها هربا من أعمال العنف في بلادهم، وتوزعوا على حوالي عشرة مخيمات للاجئين.

وتعمل المفوضية العليا للاجئين حاليا على بناء مخيم معد لاستقبال ما يصل إلى 120 ألف لاجئ في الأردن، وتأمل في أن يستقبل المخيم أول دفعة من اللاجئين في الساعات المقبلة، وفق المتحدثة باسم المفوضية.

استمرار الدعم التركي بالكهرباء

في سياق متصل، أكد وزير الطاقة التركي تانر يلديز الأربعاء أن تركيا لن توقف صادراتها من الكهرباء إلى سورية بعد أن كانت هذه الخطوة مطروحة أواخر يونيو/حزيران على إثر إسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة حربية تركية قبالة سواحل سورية.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن يلديز قوله لصحافيين على هامش مؤتمر في أنقرة إن "الشعب السوري بحاجة الآن إلى الكهرباء أكثر من أي وقت مضى. إننا مستمرون في التزويد بالكهرباء".

وكان نائب رئيس الوزراء بولنت ارينتش قد قال من جانبه عقب اجتماع للحكومة "لقد اعتبرنا حتى الآن أنه من المناسب تزويد سورية بالكهرباء لأسباب إنسانية. في الوقت الحاضر سنواصل ذلك لكن الموضوع مطروح على جدول أعمال الحكومة".

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن شركة اكسا الخاصة لتوزيع الكهرباء ستسلم حوالي 500 مليون كيلواط لسورية بحلول نهاية السنة خصوصا لمدينة حلب السورية وضواحيها.
XS
SM
MD
LG