Accessibility links

انفجار سيارة ملغومة عند معبر حدودي بين سورية وتركيا


مقاتلون معارضون خلال اشتباكات مع القوات النظامية في محيط العاصمة السورية دمشق

مقاتلون معارضون خلال اشتباكات مع القوات النظامية في محيط العاصمة السورية دمشق

انفجرت سيارة ملغومة الثلاثاء عند معبر حدودي سوري مع تركيا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، فيما تواصلت المعارك الدائرة بين قوات النظام السوري والمعارضة المسلحة في أطراف العاصمة دمشق.

وأوضح المرصد أن السيارة الملغومة انفجرت صباح الثلاثاء على الباب الرئيسي لمعبر باب الهوى الحدودي مع تركيا في محافظة إدلب شمالي غرب سورية، وهو ما أكده ناشطون بثوا شريطا مصورا للأضرار التي أحدثها التفجير:


وكان انفجار مماثل وقع في المنطقة العازلة التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة بين سورية وتركيا قرب معبر باب الهوى في 11 فبراير/ شباط تسبب بمقتل 13 شخصا، ثلاثة منهم أتراك.

اشتباكات وقصف في محيط العاصمة

في هذه الأثناء، أعلن ناشطون من لجان التنسيق المحلية المعارضة داخل سورية مقتل خمسة أشخاص على الأقل صباح الثلاثاء في بلدة دير العصافير في الغوطة الشرقية جراء قصف من قبل قوات حكومية طال أيضا خمس بلدات أخرى في محيط دمشق وحيي برزة والقابون شرقي العاصمة وكذلك مدينة كفرزيتا وسط سورية.

من جانبه، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن اشتباكات وقعت صباح الثلاثاء في عدة مناطق وبلدات في ريف دمشق من بينها مدينة عربين وأطراف مدينتي داريا ومعضمية الشام وبلدتي شبعا والمليحة، وسُجّل سقوط خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

وبث ناشطون معارضون جانبا من الاشتباكات الدائرة بين الطرفين:

في المقابل، سيطرت القوات النظامية السورية الثلاثاء على أجزاء من بلدة شبعا الواقعة على طريق مطار دمشق الدولي، بحسب المرصد الذي أشار إلى تواصل الاشتباكات في أجزاء من البلدة.

وأفاد الإعلام الرسمي السوري، من جهته، أن القوات النظامية سيطرت بالكامل على البلدة، فيما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) أن القوات النظامية "أحكمت سيطرتها على بلدة شبعا بعد عملية نوعية سريعة ودقيقة أسفرت عن القضاء على أخطر تجمعات الإرهابيين فيها".

وعرضت قناة "المنار" اللبنانية التابعة لحزب الله، حليف النظام، لقطات مصورة قالت إنها من داخل البلدة.

كما عرضت القناة كذلك لقطات قالت إنها "حصرية" للعملية التي نفذتها القوات السورية، وشاركت فيها دبابات قامت بقصف مبان عدة في شبعا، قبل أن يقوم عدد من الجنود باقتحامها.

وتسعى القوات النظامية منذ أشهر إلى فرض سيطرتها على معاقل لمقاتلي المعارضة في ريف دمشق، يتخذونها قواعد خلفية لهجماتهم ضد العاصمة.
XS
SM
MD
LG