Accessibility links

#شلل_الأطفال يظهر في سورية وتحذيرات من انتشاره


أطفال سوريون في مدينة الرقة

أطفال سوريون في مدينة الرقة

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مرض شلل الأطفال ظهر في مناطق بشمال سورية، محذرة من انتقاله داخل وخارج البلاد التي تعاني من حرب أهلية تسببت في انخفاض معدلات التطعيم.

وأكد أوليفر روزنباور المتحدث باسم برنامج القضاء على مرض شلل الأطفال بالمنظمة في مؤتمر صحافي في جنيف، أن من بين 22 حالة يجري فحصها تأكد الآن وجود فيروس شلل الأطفال من النوع الأول في عشر حالات.

وأضاف المصدر، أن معظم الضحايا تقل أعمارهم عن عامين ويعتقد أنه لم يتم تطعيمهم على الإطلاق ضد المرض، أو أنهم حصلوا على جرعة واحدة من اللقاح الذي يعطى عن طريق الفم بدلا من ثلاث جرعات تضمن الحماية من الإصابة بالمرض.

وقال صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن نصف مليون طفل في سورية لم يطعموا ضد شلل الأطفال وأمراض أخرى مثل الغدة النكافية والحصبة الألمانية بسبب الحرب.

والمرض الشديد العدوى الذي ينتقل عن طريق الأطعمة والمياه الملوثة يمكن أن ينتشر بسرعة بين الأطفال دون الخامسة، خاصة في أماكن الإيواء غير الصحية للنازحين في سورية أو في مخيمات اللاجئين المزدحمة في الدول المجاورة.

وأصيب 22 طفلا في محافظة دير الزور التي تقع على الحدود مع العراق بالشلل يوم 17 اكتوبر/ تشرين الأول وقام مختبر منظمة الصحة العالمية في تونس بعزل فيروس شلل الأطفال في عينات أخذت من عشرة مصابين. ويتوقع أن تظهر نتائج العينات التي أخذت من 12 حالة إصابة أخرى في غضون أيام.

وهذا هو أول ظهور لشلل الأطفال في سورية منذ عام 1999 وفقا لمنظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.

ووفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية يوجد 65 ألف طفل دون الخامسة عرضة للإصابة بالمرض.

ويغزو فيروس شلل الأطفال الجهاز العصبي ويمكن أن يسبب شللا لا شفاء منه خلال ساعات.

وينتشر وباء شلل الأطفال في ثلاث دول هي نيجيريا وباكستان وأفغانستان مما يثير الاحتمال بأن القوات المقاتلة الأجنبية حملت الفيروس معها إلى سورية.

ومع فرار نحو 4000 لاجئ من الحرب الأهلية في سورية يوميا يزمع القيام بحملات تطعيم من شلل الأطفال في الدول المجاورة حيث يمكن ان تكون هناك فجوات في التغطية.

وقال روزنباور "هذا بالتأكيد مرض معد ويمكنه أن ينتقل لمناطق أخرى مع حركة الناس، مشددا على أن خطر انتشاره في المنطقة قوي.

وهذه بعض التغريدات على موقع تويتر حول الموضوع:


XS
SM
MD
LG