Accessibility links

الجيش السوري يدخل مطار كويرس في حلب


عناصر من الجيش السوري تتفقد أجزاء من مطار كويرس في حلب

عناصر من الجيش السوري تتفقد أجزاء من مطار كويرس في حلب

تمكنت القوات النظامية السورية الثلاثاء من فك الحصار على مطار كويرس العسكري في ريف حلب، وأعلن التلفزيون الرسمي السوري أن المعارك أسفرت عن سقوط أعداد كبيرة من القتلى في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

ودخلت قوات من الجيش السوري المطار من الجهة الغربية والتقت مع عناصر الجيش المحاصرة داخل المطار منذ 2014. وقال مصدر سوري ميداني إن "قوات الجيش السوري المتقدمة من حامية المطار لفك الحصار فتحت ثغرة من الجهة الغربية حيث تمكنت قوة مشاة من الوصول إلى المطار" وذلك عقب السيطرة على قرى من الجهة الجنوبية الغربية.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض رامي عبد الرحمن إن "العملية العسكرية بدأت في أواخر شهر أيلول/سبتمبر بدعم من مقاتلين إيرانيين وحزب الله وقوات الدفاع الوطني، وترافقت مع غارات للطائرات الحربية الروسية".

وبحسب عبد الرحمن "تستمر اشتباكات عنيفة بين قوات النظام وتنظيم داعش على الجبهات الشرقية والغربية والشمالية للمطار ترافقها غارات جوية".

تحديث: 18:07 تغ

أدى سقوط قذيفتين صاروخيتين في مدينة اللاذقية السورية إلى مقتل 22 شخصا على الأقل وإصابة 62 آخرين بجروح.

وأفاد التلفزيون السوري الرسمي، بأن الهجوم وقع في مشروع الأوقاف وموقف سبيرو القريبين من جامعة تشرين شرقي اللاذقية، حيث كان يتجمع عدد كبير من الطلاب في المنطقة. وبث التلفزيون صورا لبقع الدم على الأرض والسيارات المحطمة في مكان سقوط إحدى القذيفتين.

ولا تزال محافظة اللاذقية في غرب سورية من المحافظات المؤيدة للرئيس السوري بشار الأسد، وبقيت بمنأى عن النزاع المستمر منذ منتصف آذار/مارس 2011، ما دفع العديد من السوريين إلى النزوح إليها هربا من المعارك، فيما نقل إليها رجال أعمال استثماراتهم.

ويقتصر وجود فصائل المعارضة في المحافظة على منطقتي جبل الأكراد وجبل التركمان في ريفها الشمالي.

سقوط قذائف في دمشق وقصف في دوما

وفي دمشق، قتل شخص وأصيب خمسة آخرون جراء سقوط قذائف على عدد من الأحياء السكنية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان من جهته، بسقوط نحو 10 قذائف في مناطق الزبلطاني ومحيط جسر الرئيس بالبرامكة، وقرب رئاسة الأركان القريبة من ساحة الأمويين، ومنطقة القصاع والشيخ محي الدين وركن الدين والعدوي.

وأضاف أن أربعة أشخاص بينهم طفل قتلوا جراء قصف صاروخي للقوات النظامية استهدف الثلاثاء مناطق في مدينة دوما، أبرز معاقل المعارضة في محافظة ريف دمشق.

وتتعرض دوما ومحيطها باستمرار لقصف مدفعي وجوي من قبل القوات النظامية، فيما يستهدف مقاتلو المعارضة العاصمة بقذائف يطلقونها من مواقع يتحصنون فيها عند أطراف دمشق.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG