Accessibility links

logo-print

المعارضة السورية تبدي استعدادا مشروطا لحضور جنيف 2


أعضاء من الائتلاف الوطني السوري في اجتماع اسطنبول يتركيا

أعضاء من الائتلاف الوطني السوري في اجتماع اسطنبول يتركيا

وافقت المعارضة السوريةصباح الاثنين، على المشاركة في محادثات السلام الدولية في جنيف.

وحدد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة شروطا قال إنه "يجب تلبيتها قبل بدء المحادثات"، التي تستهدف إنهاء الحرب الدائرة في سورية بإنشاء هيئة انتقالية تتولى الحكم بعد التوصل إلى التسوية.

وأشار الائتلاف في البيان، الذي أصدره عقب اجتماعاته التي عقدها في اسطنبول في تركيا، إلى "ضرورة توفر الضمانات التي تسمح لوكالات الإغاثة بالوصول إلى المناطق المحاصرة، وإطلاق سراح السجناء السياسيين، كما يجب أن يسفر أي مؤتمر سياسي عن عملية انتقال سياسية".

وجاء في بيان الائتلاف الوطني السوري للمعارضة أنه عقب إبداء البعض معارضة لعملية جنيف، كلفت لجنة بمواصلة المحادثات مع قوى الثورة داخل سورية وخارجها لشرح الموقف إزاء مؤتمر جنيف2.

وقال عضو الائتلاف أديب الشيشكلي إن "كل ما نأمله هو أن تنتهي محادثات جنيف برحيل بشار الأسد".

كيري يرحب

ورحب وزير الخارجية الأميركي جون كيري بقرار الائتلاف السوري المشاركة في مؤتمر جنيف 2.

وقال خلال مؤتمر صحافي عقده في أبو ظبي التي وصلها الأحد، إن القرار خطوة "كبيرة" نحو التوصل إلى حل سياسي للصراع الدائر في سورية.

المعارضة السورية تبحث في اسطنبول الموقف من جنيف2

بدأت الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية السبت في اسطنبول بتركيا اجتماعا لتحديد الموقف من المشاركة في مؤتمرِ جنيف2 لحل الأزمة السورية.
وحسب مسؤولين داخل الائتلاف فإن الهيئة تتجه إلى إعلان رفض أي دور للرئيس السوري بشار الأسد في المرحلة الانتقالية.
وكان رئيس الائتلاف أحمد الجربا قد أعلن منذ أسابيع عن شروط صارمة للمشاركة في مؤتمر جنيف، فهو يطالب بأن يؤدي هذا الاجتماع إلى رحيل الرئيس بشار الأسد وبوقف لإطلاق النار طوال فترة المفاوضات.
و أكد رئيس المجلس الوطني السوري المعارض عضو الهيئة الرئاسية للائتلاف جورج صبرا عدم التنازل عن هذه الشروط، وشدد في حديث لـ"راديو سوا" على ضرورة تطبيقها كشرط للذهاب إلى مؤتمر جنيف2:

لكن دمشق رفضت هذا السيناريو بشكل قاطع، وقال وزير الإعلام السوري عمران الزعبي "لن نذهب إلى جنيف لتسليم السلطة".
وقال مدير تحرير صحيفة تشرين الحكومية محي الدين محمد أمين إن موقف حكومة الرئيس بشار الأسد من قضية الشروط التي تحاول المعارضة أن تضعها للمشاركة في مؤتمر جنيف، مرفوضة بالكامل:
XS
SM
MD
LG