Accessibility links

الطعمة لـ"راديو سوا": لا تزال المعارضة السورية تتشاور بشأن المشاركة في جنيف2


رئيس الحكومة السورية المؤقتة أحمد الطعمة

رئيس الحكومة السورية المؤقتة أحمد الطعمة

قال رئيس الحكومة السورية المؤقتة أحمد الطعمة إنه يتوقع إعلان التشكيلة النهائية لحكومته بحلول نهاية الشهر الجاري.

وأكد الطعمة في مقابلة مع "راديو سوا" أن الحكومة الجديدة ستكون مكونة من 13 وزارة أغلبها وزارات خدمية، وست هيئات مرتبطة برئيس الوزراء تهدف بصورة أساسية لممارسة الرقابة على أعمال الحكومة والمساعدات التي تقدم للسوريين في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

وأشار الطعمة، الذي انتخبه الائتلاف الوطني السوري المعارض لنظام الرئيس بشار الأسد رئيسا للحكومة الانتقالية منتصف شهر سبتمبر/أيلول الماضي، إلى وجود مقترحات بشأن أن يكون مقر الحكومة السورية المؤقتة في حلب في المرحلة الأولى، مؤكدا أن حكومته ستنال الدعم الكافي للممارسة أعمالها.

في سياق متصل، قال الطعمة إنه مستعد لتقديم استقالته في حال توصل مؤتمر جنيف 2 إلى اتفاق بشأن تكوين حكومة وحدة وطنية كاملة الصلاحيات من أجل إحلال السلام في سورية، مؤكدا أنه ليس حريصا على منصبه "بقدر حرصنا حرصا كبيرا على أين تكمن مصلحة الشعب السوري".

واستبعد الطعمة بقاء الأسد بعد مؤتمر جنيف لأن الظروف الدولية غير مهيأة لذلك رغم الصورة المرسومة حاليا عن قوة المحور الإيراني الروسي الداعم للرئيس السوري.

وقال الطعمة إن المعارضة السورية لا تزال تتشاور فيما بينها من أجل بلورة موقف موحد من المشاركة في هذا المؤتمر.

وقلل رئيس الحكومة السورية المؤقتة من أهمية الانقسامات في صفوف المعارضة السورية المسلحة، مؤكدا أنها ستؤدي إلى مزيد من الحوار مستقبلا للوصول إلى توافق، حسب تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن الائتلاف الوطني السوري يعقد اجتماعا في الخامس والعشرين من شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري في تركيا لبحث مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية.

مزيد من التفاصيل في التسجيل الكامل للمقابلة التي أجراها الزميل في "راديو سوا" زيد بنيامين:

XS
SM
MD
LG