Accessibility links

الائتلاف السوري ينتخب الجربا رئيسا جديدا له


جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

اختتم ائتلاف المعارضة السورية السبت الدورة الثانية من الانتخاب الذي جرى في اليوم الثالث من اجتماعاته المتواصلة في اسطنبول بعد أن توصل إلى انتخاب أحمد الجربا رئيسا جديدا له خلفا لأحمد معاذ الخطيب الذي استقال في مارس/آذار الماضي.

وحصل الجربا على 55 صوتا مقابل 52 لمصطفى الصباغ.

وكان الائتلاف قد اختتم اجتماعاته المتواصلة في اسطنبول فجر السبت من دون أن يتوصل إلى انتخاب الرئيس الجديد، على أن تجرى جولة ثانية وأخيرة من التصويت لاحقا.

وفي ختام جولة أولى من التصويت مساء الجمعة انحصرت المنافسة على رئاسة "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" بين أحمد عاصي الجربا الذي يمثل جناح المعارض ميشيل كيلو، والأمين العام الحالي للائتلاف مصطفى الصباغ.

وقد تصدر الجربا نتائج التصويت بفارق ثلاثة أصوات فقط عن الصباغ.

وبحسب المكتب الإعلامي للائتلاف فقد حاز أحمد عاصي الجربا على 49 صوتا يليه مصطفى الصباغ ب46 صوتا ثم لؤي الصافي (10 أصوات) وزياد أبو حمدان (صوتان).

ويفترض أن يحصل المرشح على أكثرية 58 صوتا للفوز.

وعلى غرار الاجتماع الأخير الذي عقده الائتلاف في مايو/أيار في اسطنبول، يبدو واضحا صراع النفوذ بين السعودية وقطر اللتين ترعيان المعارضة السورية وهو ما حال دون انتخاب رئيس توافقي للائتلاف. إذ يعتبر جربا قريبا من السعودية بينما يعد رجل الأعمال الصباغ قريبا من قطر.

وقال المكتب الإعلامي للائتلاف إن سهير الأتاسي فازت بأحد منصبي نائب رئيس الائتلاف. أما المنصب الثاني فانحصرت المنافسة عليه بين محمد فاروق طيفور وسالم المسلط وواصل الشمالي.

كما انحصرت المنافسة على منصب الأمين العام للائتلاف بين أنس العبدة وبدر جاموس.

وأوضح المكتب الإعلامي أن جولة ثانية من الانتخابات ستجري السبت.

وكان اختيار رئيس جديد للائتلاف مقررا في أواخر مايو/أيار لكنه أرجئ لعدم التوصل إلى اتفاق في ثمانية أيام من اللقاءات جرت على مدار الساعة وانكشفت خلالها على الملأ محاولات التأثير التي تمارسها السعودية وقطر، أبرز دولتين تدعمان المعارضة السورية.

وتحت ضغط الدول الداعمة لهم توصل المعارضون أخيرا إلى اتفاق على توسيع حركتهم التي سيطرت عليها حتى الآن حركة الإخوان المسلمين بدعم من قطر.

ويأتي هذا الاجتماع بعد تراجع مقاتلي المعارضة في الأسابيع الأخيرة أمام تقدم الجيش النظامي الذي تلقى دعما حاسما من مئات من مقاتلي حزب الله اللبناني.
XS
SM
MD
LG