Accessibility links

المعارضة السورية تطالب كيري بسرعة إرسال الأسلحة الأميركية


كيري خلال لقائه وفد المعارضة السورية

كيري خلال لقائه وفد المعارضة السورية

طالب رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا الخميس إثر لقائه في نيويورك مع وزير الخارجية الأميركية جون كيري بأن تسلم الولايات المتحدة "سريعا" مقاتلي المعارضة أسلحة تمكنها من مواجهة ترسانة الرئيس بشار الأسد.

وقال الجربا في بيان إثر اللقاء إن الرئيس السوري يسعى إلى الانتصار عسكريا "من خلال ترسانة تتراوح من الأسلحة الكيميائية إلى القنابل الانشطارية"، مشيرا إلى أنه "طالما أن النظام لم يوافق على حل سياسي فنحن بحاجة إلى أن ندافع عن أنفسنا".

تجدر الإشارة إلى أن إدارة الرئيس باراك أوباما وعدت في يونيو/حزيران بزيادة مساعدتها العسكرية إلى مقاتلي المعارضة السورية بعدما اتهمت نظام الأسد باللجوء إلى السلاح الكيميائي ضد معارضيه.

ودعا الجربا الولايات المتحدة إلى الوفاء بهذا الوعد "سريعا وبما يتيح لنا الدفاع عن أنفسنا وحماية السكان المدنيين".

وأكد الجربا أن الائتلاف "يعي تماما المخاوف الأميركية بما خص التطرف وإمكانية الاستيلاء على المساعدة العسكرية"، مشددا على أن المعارضة السورية "مصممة مئة في المئة على إرساء نظام ديموقراطي منفتح على جميع السوريين بغض النظر عن انتمائهم الديني أو العرقي".

من جهته، وصف كيري اللقاء مع الجربا بـ"الايجابي" ولكن من دون أن يتطرق إلى موضوع تسليح المعارضة.

وقال كيري إن المعارضة السورية أكدت أن مؤتمر جنيف 2 مهم جدا، لافتا إلى أنها وافقت على أن تعمل خلال الأسابيع المقبلة للتوصل إلى توافق في ما بينها على الشروط والبنود التي تعتبرها كفيلة بإنجاح المؤتمر.

كما أعرب كيري عن تفاؤله بإمكانية انعقاد المؤتمر الذي تسعى واشنطن وموسكو جاهدتين لعقده على أمل التوصل إلى حل سلمي للنزاع الدائر في سورية منذ أكثر من عامين.

وقال "أنا متفائل جدا.. هناك هذا الشعور القوي بأن مؤتمر جنيف مهم وسوف نسعى لإنجاحه".

يشار إلى أن الجربا سيلتقي الجمعة في نيويورك أعضاء مجلس الأمن الدولي.
XS
SM
MD
LG