Accessibility links

logo-print

اجتماع المعارضة السورية الشهر المقبل في السعودية


جانب من اجتماع الائتلاف السوري بالوفد الروسي-أرشيف

جانب من اجتماع الائتلاف السوري بالوفد الروسي-أرشيف

أفاد معارضون سوريون الخميس بأن فصائل المعارضة السورية السياسية والعسكرية ستجتمع منتصف حزيران/يونيو في السعودية بهدف التحضير لـ"مرحلة ما بعد الأسد".

وقال المعارض هيثم مناع في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية إن المسؤولين السعوديين يسعون إلى جمع الغالبية العظمى من المعارضين السياسيين والعسكريين في منتصف حزيران/يونيو، قبل شهر رمضان مباشرة، من أجل التحضير لمرحلة ما بعد الأسد، على حد وصفه.

وأوضح مناع أن الاجتماع "لن يشمل جبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية داعش".

وتابع أن المسؤولين السعوديين حاولوا تنظيم الاجتماع في الثالث من أيار/مايو، لكنهم أجلوه بسبب صعوبات متعلقة بالانقسامات بين مجموعات المعارضة.

وذكر نفس المتحدث أن التقارب الحاصل بين السعودية وقطر وتركيا التي كانت تتجاذب النفوذ على مجموعات المعارضة السورية، سمح لمقاتلي المعارضة بإحراز سلسلة نجاحات على الأرض خلال الفترة الأخيرة في مواجهة قوات الجيش السوري.

وأكد مسؤول في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، رفض الكشف عن اسمه، أن هناك تحضيرات لعقد الاجتماع، مشيرا إلى أن "موعده لم يقر نهائيا".

وقال "ستشارك فيه كل أطياف المعارضة السياسية والعسكرية، من الداخل والخارج".

وأوضح أن "الهدف من اللقاء هو التوصل إلى نقاط مشتركة بين التيارات المختلفة والاتفاق على خارطة طريق للمرحلة الانتقالية بعد زوال نظام بشار الأسد".

لكن وزارة الخارجية السعودية أعلنت الأربعاء أن لا معلومات لديها عن هذا الموضوع.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG