Accessibility links

المعارضة السورية ترفض المشاركة في مفاوضات أستانا


جانب من محادثات سابقة حول سورية في أستانا

جانب من محادثات سابقة حول سورية في أستانا

قررت فصائل المعارضة السورية عدم المشاركة في الجولة الثالثة من مفاوضات أستانا مع الحكومة السورية، والتي دعت إليها كازاخستان في الـ14 والـ15 من الشهر الحالي، وفق ما أكد ناطق باسم الوفد الاثنين.

وقال المتحدث باسم وفد الفصائل أسامة أبو زيد إن القرار جاء بسبب عدم تنفيذ أي من التعهدات الخاصة بوقف إطلاق النار الذي تم التوصل اليه برعاية روسية-تركية في 30 كانون الأول/ديسمبر الماضي.

ووصل وفد الحكومة السورية إلى أستانا بعد ظهر الاثنين برئاسة مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، وفق ما أعلن التلفزيون الرسمي.

وكان مقررا أن تستضيف أستانا يومي الثلاثاء والأربعاء جولة ثالثة من المفاوضات بين أطراف النزاع السوري برعاية كل من روسيا وإيران، أبرز حلفاء النظام السوري، وتركيا الداعمة للمعارضة.

ودعت جماعات من المعارضة السورية الأسبوع الماضي إلى تأجيل المحادثات، إلا أن وزير خارجية كازاخستان خيرت عبد الرحمنوف قال إن روسيا وتركيا وإيران ماضية في جهودها لعقد جولة جديدة.

وبحث وفدا الحكومة السورية والفصائل المعارضة في جولتي محادثات عقدتا خلال الشهرين الماضيين في أستانا تثبيت وقف إطلاق النار الساري على الجبهات الرئيسية في سورية منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر.

XS
SM
MD
LG