Accessibility links

تقرير: سورية لم تكشف مخزونها الكامل من الأسلحة الكيميائية


جنود روس يرتدون أقنعة وملابس مضادة للأسلحة الكيميائية

جنود روس يرتدون أقنعة وملابس مضادة للأسلحة الكيميائية

لم تكشف الحكومة السورية عن مخزونها الكامل من الأسلحة الكيميائية، هذا ما نقلته شبكة CNN الإخبارية الثلاثاء عن مسؤولين أميركيين، أفادوا أن الاستخبارات الأميركية تنظر في معلومات سرية بهذا الخصوص.

وإذا تأكدت معلومات الاستخبارات الأميركية، فإن لدى سورية مخزون سري من الأسلحة الكيميائية سيبقى حتى بعد أن يتم تنفيذ الاتفاق الذي وافقت عليه دمشق ويقضي بتدمير أسلحتها الكيميائية.

وقال مسؤول أميركي رفض الكشف عن هويته إن المعلومات ليست أكيدة لكن "هناك العديد من الدلالات التي تزعزع ثقتنا (بالسوريين). فقد فعلوا أشياء مؤخرا تشير إلى أن سورية ليست مستعدة للقضاء على جميع أسلحتها الكيميائية".

وتحدثت CNN مع عدد من المسؤولين الذي أكدوا هذه التقارير، وقالوا إن وكالات الاستخبارات الأميركية إضافة إلى وزارة الدفاع والبيت الأبيض يراجعون هذه المعلومات.

وقال أحد المسؤولين إن الرئيس السوري بشار الأسد قد يتمسك ببعض الأسلحة الكيميائية كوسيلة طويلة الأمد للتصدي لما يراه خطرا من إسرائيل.

ورغم أن المسؤولين الأميركيين لم يفصحوا عن مصدر معلوماتهم هذه إلا أن CNN أشارت إلى أن الكثير من معلومات الاستخبارات الأميركية عن سورية تأتي من صور الأقمار الصناعية.
XS
SM
MD
LG