Accessibility links

logo-print

كيري: الولايات المتحدة لم تتخل عن مساعي السلام في سورية


جون كيري يتحدث في بروكسل

جون كيري يتحدث في بروكسل

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري الثلاثاء أن وقف إطلاق النار في سورية يجب أن يشمل الطلعات الجوية الروسية والسورية في مناطق محددة.

وقال في مؤتمر صحافي في العاصمة البلجيكية بروكسل حيث يشارك في مؤتمر حول العلاقات العابرة للأطلسي "سنعمل على تهيئة الظروف لاستئناف محادث السلام، ودمشق وموسكو تعرفان ما يتوجب عليهما فعله"، مشددا على أن الولايات المتحدة لن تتخلى عن الشعب السوري وعن مساعي السلام.

وأضاف أن موسكو غضت النظر عن استخدام قوات الرئيس السوري بشار الأسد لغاز الكلور والبراميل المتفجرة، مشيرا إلى أن "الذين يسعون إلى السلام في سورية يتصرفون بخلاف ما تقوم به موسكو في سورية".

ونقلت وكالات أنباء روسية الثلاثاء عن وزير الخارجية سيرغي لافروف قوله إن موسكو ستواصل جهودها لحل الصراع السوري رغم أن الولايات المتحدة علقت التعاون معها فيما يتعلق بوقف إطلاق النار .

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت الاثنين تعليق مفاوضاتها مع روسيا بشأن إعادة تفعيل الهدنة في سورية وتشكيل خلية عسكرية مشتركة لاستهداف المتشددين.

الشراكة مع الاتحاد الأوروبي والاقتصاد العالمي

وفي سياق آخر، وشدد الوزير الأميركي على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقال "نحتاج إلى المزيد من الأمن والرخاء والتعاون بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة لمواجهة التحديات". وأكد أن "واشنطن ستدعم أصدقاءها وحلفاءها ولن تتخاذل في الدفاع عن مصالحها".

وتحدث كيري عن الإصلاح داخل الاتحاد الأوروبي وقال إنه ضروري، لكنه أردف قائلا إن "حل المؤسسات التي عملنا جاهدين لبنائها خطير وهو تفكير قصير النظر".

وقال إن على الدول أن تظهر التزاما بالنمو الاقتصادي الذي تصل فوائده إلى شرائح واسعة من المجتمعات، وشدد على أن "كل خطوة في وجه الفساد ستخلصنا من الكثير من الأعباء وتزيد الثقة"، مشيرا إلى أن الفساد يكلف الاقتصاد العالمي أكثر من تريليون دولار سنويا.

المصدر: قناة الحرة

XS
SM
MD
LG