Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

المرصد السوري: داعش يختطف 90 مسيحيا آشوريا في الحسكة


مقاتلو تنظيم داعش

مقاتلو تنظيم داعش

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن تنظيم الدولة الإسلامية داعش اختطف ما لا يقل عن 90 مسيحيا آشوريا شمال سورية بين يومي الإثنين والثلاثاء.

وذكر المرصد أنه تأكد من خطف التنظيم مسيحيين في قريتي تل شاميرام وتل هرمز الآشوريتين، في محيط بلدة تل تمر التي وقعت فيها اشتباكات دامية بين مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي وتنظيم داعش، إثر هجوم عنيف شنه مسلحو التنظيم فجر الاثنين على قرى بمحيط تل تمر.

وكان المرصد قد نقل عن مصادر موثوق بها الاثنين، أن داعش خطف 56 مواطنا آشوريا على الأقل من قرية تل شاميرام في محيط تل تمر، ليؤكد في وقت لاحق الثلاثاء أن العدد ارتفع إلى 90.

وأضاف أن عشرات الآشوريين الآخرين اختطفوا من قرية تل هرمز القريبة منها والتي نزح سكانها في وقت سابق نحو مدينة الحسكة ومناطق أخرى، بينما أعدم داعش مواطنين اثنين بتهمة التعامل مع الأكراد في قرية غيش بعد تل تمر في اتجاه طريق حلب.

وسجل تقدم داعش غداة سيطرة وحدات حماية الشعب الكردية على 20 قرية في هجوم جديد على التنظيم المتطرف في جنوب شرق القامشلي.

وأفادت المعلومات بحرق كنيسة تل هرمز التاريخية التي تعد من أقدم الكنائس في سورية.

وكان ناشطون سوريون قد أفادوا الاثنين بأن مسلحي داعش سيطروا على عدد كبير من قرى الآشوريين في محافظة الحكسة، القريبة من مدينة الحسكة بعد اشتباكات عنيفة مع وحدات الحماية الكردية، إذ سيطر عناصر داعش على كل من تل شاميرام وتل طلعة وتل طال وتل هرمز وقبر شامية.

المصدر: المرصد السوري/ وكالات

XS
SM
MD
LG