Accessibility links

الأمم المتحدة تدعو إلى إنهاء 'جحيم' المدنيين في حلب


قوات نظامية في حي سليمان الحلبي في حلب

قوات نظامية في حي سليمان الحلبي في حلب

اقترح الاتحاد الأوروبي الأحد خطة جديدة بالتنسيق مع الأمم المتحدة تهدف إلى إيصال المساعدات الطبية والمياه والأغذية إلى المناطق المحاصرة في مدينة حلب.

وقال بيان صادر عن مفوضية الشؤون الخارجية ومفوضية شؤون المساعدات الإنسانية إن الاتحاد الأوروبي يدعو على نحو عاجل كل الأطراف لإصدار التصاريح اللازمة لتوصيل المساعدات واستئناف عمليات الإجلاء الطبي، مؤكدا أن العمل سيجري بكثافة مع الأطراف المعنية لتحقيق ذلك.

وجاء في البيان أن الاتحاد الأوروبي طلب السماح بعمليات إجلاء للحالات الطبية ليس من شرق حلب حيث يسكن حوالي 130 ألف شخص فحسب، بل من جميع المناطق التي تقع تحت الحصار بما في ذلك الفوعا وكفريا في إدلب ومضايا والزبداني قرب الحدود مع لبنان.

ويسعى الاتحاد الأوروبي أيضا إلى حشد 25 مليون يورو على سبيل المساعدات الطارئة لشركائه العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية في حلب وغيرها من المناطق السورية ذات الأولوية.

تحديث (12:06 ت.غ)

قال ستيفن اوبريان رئيس مكتب الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة إن المدنيين الذي يتعرضون للقصف في مناطق شرق حلب يواجهون مستوى من الوحشية يجب أن لا يتعرض له أي إنسان.

وأصدر اوبريان نداء جديدا لتخفيف معاناة نحو 250 ألف شخص يتعرضون لهجوم من القوات الحكومية السورية بدعم من روسيا بهدف السيطرة على المدينة.

وفي بيان دعا اوبريان إلى "العمل العاجل لإنهاء الجحيم الذي يعيش فيه" المدنيون.

وأضاف أن نظام الرعاية الصحية في شرق حلب دمر بشكل شبه تام، بعد تعرض أكبر مستشفى في تلك المناطق إلى قصف ببراميل متفجرة، مشيرا إلى أن المرافق الطبية تقصف واحدا بعد الآخر.

ودعا اوبريان الأطراف المتحاربة إلى السماح على الأقل بعمليات إخلاء طبية لمئات المدنيين الذين هم في أشد الحاجة إلى الرعاية.

وذكرت الأمم المتحدة أن إمدادات المياه والغذاء في شرق حلب تتناقص بشكل خطير، بينما توقفت جهود إدخال قوافل مساعدات عبر الحدود التركية إلى حلب، بسبب العمليات القتالية.

وكانت الأمم المتحدة تأمل بأن تتمكن من إدخال المساعدات إلى شرق حلب خلال الهدنة التي تم التوصل إليها بوساطة موسكو وواشنطن، إلا أن الظروف الأمنية للسماح بدخول هذه المساعدات لم تتوفر، وانهارت الهدنة بعد ذلك بوقف قصير.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG