Accessibility links

logo-print

الإبراهيمي: المعارضة والنظام السوريان غير متفقين على كيفية معالجة الإرهاب


قصف جوي على مدينة حلب السورية

قصف جوي على مدينة حلب السورية

أعلن الوسيط الدولي الأخضر الإبراهيمي أن وفدي النظام والمعارضة السوريين بحثا في الجلسة المشتركة التي عقداها الخميس في جنيف في المسائل الأمنية في بلادهما، مشيرا إلى أنهما غير متفقين على كيفية "معالجة الإرهاب".
وقال الإبراهيمي في مؤتمره الصحافي اليومي"هناك اتفاق على أن الإرهاب موجود في سورية وهو مشكلة جدية، لكن لا اتفاق حول كيفية التعامل معه".
وتابع "كما أنه بديهي القول إنه لا بد من معالجة مسائل الأمن للوصول إلى حل للأزمة".
وقال إن الجلسة شهدت "لحظات توتر وأخرى واعدة".
وأشار الإبراهيمي إلى أن جلسة أخيرة ستعقد قبل ظهر الجمعة، يليها مؤتمر يقدم فيه بعض "الخلاصات"، معربا عن أمله في "أن نستخلص دروسا مما فعلنا وأن نقوم بعمل أفضل في الجولة المقبلة". إلا أنه لم يحدد تاريخ تلك الجولة. كما عبر عن أمله في أن "تكون المحادثات في الجولة المقبلة أكثر تنظيما".

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
مساعدات لمخيم اليرموك والمعارضة السورية تتهم دمشق بالمماطلة (آخر تحديث 15:11 ت.غ)
دخلت قافلة تحمل مساعدات غذائية إلى مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب دمشق الخميس، بعد أشهر من الحصار أدت إلى وفاة أكثر من 80 شخصا، وذلك فيما انتقدت المعارضة مواقف وفد دمشق إلى جنيف 2.

وقال المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين كريس كانيس، إن 900 حصة غذائية أدخلت إلى المخيم ضمن القافلة.

وتقدر المنظمة الدولية عدد الأشخاص المحتاجين لهذه المساعدات داخل المخيم بعشرات الآلاف، من بينهم 18 ألفا من النساء والأطفال.

مفاوضات جنيف

ويأتي هذا، في الوقت الذي يواصل فيه وفد النظام السوري مباحثاته مع المعارضة في إطار مؤتمر جنيف 2.

وقال المتحدث باسم وفد الائتلاف المفاوض في جنيف لؤي صافي إن وفد المعارضة بحث خلال جلسة الخميس برعاية المبعوث الدولي الأخضر الابراهيمي، استمرار قصف النظام السوري مناطق حمص وحلب وحماه.

وأوضح أن "النظام يشارك في مسرحية إعلامية يريد من خلالها أن يعطي الانطباع بأنه جاد في الحل السياسي لكن أفعاله على الأرض تعكس حقيقة نواياه".


وأوضح في مؤتمر صحافي عقب انتهاء جلسة الحوار، أن أفعال النظام تدل على رفضه التوصل إلى حل سياسي.


وأشار صافي إلى أن وقف إطلاق النار والإفراج عن المعتقلين وفك الحصار، نقاط مهمة تحتاج إلى تشكيل هيئة حكم انتقالية لأنه "لا يمكن المضي قدما في هذه النقاط دون أن يكون هناك هيئة حاكمة وطنية عندها إرادة سياسية للانتقال من الاستبداد إلى الديمقراطية".


ومن جهة أخرى، أعلن التلفزيون السوري الرسمي أن وفد الائتلاف المعارض رفض الخميس مشروع بيان تـقدم به وفد الحكومة يتعلق بمكافحة الإرهاب، وفقا لبيان جنيف 1.

وينص مشروع البيان، حسب التلفزيون الرسمي، على العمل لوقف التمويل والتسليح والتدريب والإيواء للإرهابيين ومنع تدفقهم على سورية.
XS
SM
MD
LG