Accessibility links

تحديد موعد جنيف 2 وجهود لإقناع المعارضة السورية بالمشاركة


نبيل العربي مع الأخضر الإبراهيمي في القاهرة الأحد

نبيل العربي مع الأخضر الإبراهيمي في القاهرة الأحد

قالت الجامعة العربية إن مؤتمر جنيف 2 حول الأزمة السورية سيعقد في 23 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، مشيرة إلى وجود صعوبات كثيرة تعرقل عقد المؤتمر الدولي.

وأوضح الأمين العام للجامعة العربية في مؤتمر صحافي مشترك مع المبعوث الدولي لسورية الأخضر الإبراهيمي في القاهرة الأحد، أن جهود عقد المؤتمر متواصلة، وأشار إلى أن الدول العربية والغربية تستعد للقاء المعارضة السورية الثلاثاء لإقناعها بالمشاركة في مؤتمر جنيف-2.


الإبراهيمي: ما يجري في سورية مأساة

واعتبر الإبراهيمي ما يجري في سورية "مأساة كبيرة" باتت تهدد السلم في المنطقة والعالم، معربا عن أمله في أن تنجح المساعي الدولية في التوصل إلى حل سلمي للقضية.


ولفت المبعوث الدولي، إلى أن المؤتمر المرتقب لا يمكن أن يعقد إلا بحضور معارضة "مقنعة" تمثّل جزءا لا بأس به من الشعب السوري".


إقناع المعارضة بالمشاركة

ومن المقرر أن يلتقي ممثلون عن دول غربية وعربية بقوى في المعارضة السورية في لندن الثلاثاء للتباحث حول مؤتمر جنيف 2.

وسيجمع المؤتمر ممثلين عن المعارضة السورية ووزراء خارجية من مجموعة لندن التي تشكل نواة مجموعة أصدقاء سورية.

وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ إن الاجتماع سيناقش التحضيرات لعقد مؤتمر جنيف ودعم الائتلاف الوطني السوري المعارض والجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي لما وصفه بـ"النزاع المأساوي" في سورية.

وسيعقد الائتلاف المعارض نقاشات داخلية في إسطنبول هذا الأسبوع يتوقع أن تنتهي بتحديد الموقف النهائي للائتلاف من مسألة المشاركة في محادثات جنيف.

الحراكي: مشاركتنا في جنيف 2 مشروطة

وقال سفير الائتلاف السوري المعارض في قطر نزار الحراكي، في اتصال مع "راديو سوا"، إن الائتلاف يرفض المشاركة في جنيف 2 في حال بقي الرئيس بشار الأسد في السلطة خلال المرحلة الانتقالية التي ينشدها المؤتمر.


وسيتوجه المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي إلى قطر وتركيا الداعمتين للمعارضة، وإلى إيران الحليف الإقليمي لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، قبل أن ينتقل إلى جنيف للقاء ممثلين عن الجانبين الروسي والأميركي اللذين كانا وراء فكرة عقد هذا المؤتمر.

وتم تأجيل عقد المؤتمر مرارا بسبب عدم الاتفاق على هوية المشتركين وأهداف المؤتمر.
XS
SM
MD
LG