Accessibility links

logo-print

جربا يزور دولا أوروبية وإدريس قد يطلب من واشنطن مساعدات عاجلة


الرئيس الجديد للائتلاف الوطني السوري المعارض.

الرئيس الجديد للائتلاف الوطني السوري المعارض.

يعتزم الرئيس الجديد للائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد عاصي جربا زيارة باريس ولندن الأسبوع القادم، في إطار جهود الائتلاف للحصول على مزيد من الدعم من الدول الغربية.

وقال مسؤولون فرنسيون إن جربا الذي من المقرر أن يصل باريس الثلاثاء، سيلتقي الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند. وسيلتقي جربا أيضا خلال زيارته التي تستغرق يومين، أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية الثلاثاء.

وحسب تلك المصادر، فان جولة جربا تتضمن لندن وواشنطن وبرلين.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي متحدثا عن جربا، "نعرفه جيدا، أنه فرنكوفوني. جاء إلى باريس مرارا"، مشيرا إلى رئيس ائتلاف الجديد مقرب من المعارض الليبرالي والعلماني ميشيل كيلو الذي انضم في يونيو/حزيران إلى الائتلاف المعارض ومن رئيس هيئة أركان الجيش السوري الحر اللواء سليم إدريس الذي يقاتل ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

وانتخب جربا، وهو شيخ عشيرة معروفة في سورية، في السادس من يوليو/ تموز في اسطنبول ليكون على رأس الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية، أبرز هيئة قيادية للمعارضة السورية.

ويعتبر جربا مقربا من المملكة العربية السعودية ويحظى بدعم الدول الغربية والعربية.

وقد خلف أحمد جربا معاذ الخطيب بعد استقالته في مارس/آذار بسبب "عدم تحرك" المجتمع الدولي في النزاع السوري الذي أوقع أكثر من 100 ألف قتيل منذ مارس/ آذار 2011.

وقبل انتخابه رئيسا للائتلاف الوطني السوري المعارض، كان جربا مكلفا بالملف الحساس المتعلق بتسليح المعارضة، وبهذه الصفة شارك في وفود عدة تمثل الائتلاف وزار دولا عربية وأوروبية لإقناعها بتسليح مسلحي المعارضة.

إدريس قد يزور واشنطن

وفي هذه الأثناء، توقع مسؤولون في المعارضة السورية أن يزور القائد العسكري سالم إدريس الولايات المتحدة الأسبوع المقبل وأن يطلب شحنات عسكرية أميركية عاجلة.

وقالت إليزابيث أوباجي القيادية في المعارضة السورية، إن زيارة إدريس للولايات المتحدة لم تتأكد تماما، مشيرة إلى أن تقديم مساعدات عسكرية سيكون في صدارة برنامج أي لقاءات قد يعقدها إدريس.

ومن جانبها، أكدت مريم جلبي، عضو الائتلاف الوطني السوري خطط زيارة إدريس.

وكانت إدارة الرئيس باراك أوباما قد أعلنت في 13 يونيو/حزيران خطة لتقديم مساعدة عسكرية مباشرة إلى المعارضة السورية، لكن هذه الجهود تعثرت بسبب اعتراضات في الكونغرس.
XS
SM
MD
LG