Accessibility links

12 قتيلا و20 جريحا في هجوم استهدف جامعة دمشق


طلاب في جامعة دمشق، أرشيف

طلاب في جامعة دمشق، أرشيف

لقي 12 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب 20 آخرون في هجمات بقذائف هاون استهدفت جامعة دمشق الخميس.

وقال التلفزيون الرسمي ومصادر في المعارضة إن القذائف سقطت في حرم كلية الهندسية المعمارية قرب ساحة الأمويين وسط العاصمة دمشق.

واتهم التلفزيون السوري "إرهابيين" بإطلاق القذائف.

وأفادت لجان التنسيق المحلية المعارضة بأن قوات الأمن انتشرت بشكل كثيف في المنطقة عقب سقوط القذائف، وأجلت الطلاب من مبنى الكلية.

وفي دمشق أيضا، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قذائف أخرى سقطت في منطقة البرامكة، فيما دارت اشتباكات عنيفة على أطراف العاصمة، ولاسيما في حي القابون شمال شرق دمشق والأحياء الجنوبية.

حرائق في مطار دمشق الدولي ( 10:27 بتوقيت غرينتش)

اندلعت حرائق ضخمة في مطار دمشق الدولي الخميس بعد استهدافه بقذائف أطلقها مقاتلون معارضون وأدت إلى إسقاط طائرة شحن إيرانية بينما كانت تحاول الهبوط في مدرج المطار، حسبما ذكر معارضون وناشطون.

وقال ناشطون في شبكة "شام" الإخبارية المعارضة، إن مقاتلين في الجيش الحر أسقطوا طائرة إيرانية تحمل على الأرجح شحنة أسلحة لحكومة دمشق بينما كانت تحاول الهبوط في المطار مساء الأربعاء، مما أدى إلى اندلاع حرائق ربما تكون قد التهمت طائرات أخرى كانت جاثمة في المطار.

وأظهر فيديو نشره معارضون نيرانا تشتعل في طائرة قالوا إنها طائرة الشحن الإيرانية:



وأفادت شبكة "سانا الثورة" المعارضة بأن الهجوم تسبب في انفجار ذخيرة كانت في الطائرة، وأشارت إلى أن حرائق ضخمة اندلعت في المطار ووصلت صباح الخميس إلى صالة استقبال المسافرين.

نفي رسمي

ونفت إدارة مطار دمشق من جانبها، إسقاط طائرة واندلاع حرائق، مشيرة إلى أن المطار يعمل بشكل طبيعي.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية نقلا عن إدارة المطار تأكيدها، أن "العمل مستمر في المطار بشكل عادي ومنتظم ويتواصل استقبال الطائرات القادمة وإقلاع المغادرة بشكل اعتيادي".

وأضافت أن "لا صحة للأخبار التي تناقلها بعض وسائل الإعلام" عن المطار.

اشتباكات في محيط المطار

ويأتي ذلك فيما تواصلت الاشتباكات في محيط مطار دمشق منذ فجر الاثنين، بعدما أعلن مسلحو المعارضة بدء هجوم واسع يستهدف المطار الذي توقفت فيه حركة الطيران المدني قبل نحو أشهر، واعتبار طريق المطار "منطقة عسكرية".

وذكرت لجان التنسيق المحلية أن مسلحين تابعين لقوات المعارضة، أطلقوا قذائف هاون على مطار العاصمة فجر الخميس، فيما تواصلت الاشتباكات على الطريق المؤدي إليه وفي بلدات حران العواميد والعتيبة وشبعا القريبة.

وأظهر فيديو نشره معارضون، مسلحين يطلقون قذائف هاون قالوا إنها استهدفت مطار دمشق فجر الخميس:



أكثر من 100 قتيل الأربعاء

وقالت لجان التنسيق في غضون ذلك، إن أعمال العنف في سورية خلفت يوم الأربعاء 104 قتلى، بينهم سبع سيدات و11 طفلا.

وأضافت اللجان أنها وثقت 205 نقطة قصف في مختلف المدن والبلدات السورية تعرضت خلالها ست مناطق للقصف بالطيران الحربي، فيما سجلت نحو 83 نقطة اشتباك بين مسلحي المعارضة وقوات الحكومة.
XS
SM
MD
LG