Accessibility links

logo-print

سورية.. النزوح الكبير


لاجئون سوريون يكملون سيرهم بعد عبور الحدود بين مقدونيا وصربيا

لاجئون سوريون يكملون سيرهم بعد عبور الحدود بين مقدونيا وصربيا

لم يشهد العالم موجة نزوح إنساني منذ الحرب العالمية الثانية كتلك التي يشهدها منذ أربع سنوات، تاريخ اندلاع الأزمة السورية.

ويستمر نزوح السوريين في اتجاه أوروبا، إذ بلغ عدد اللاجئين السوريين منذ بداية العام الحالي 190 ألفا، يمثلون نصف عدد طالبي اللجوء في أوروبا، وبزيادة بلغت الضعف عن عدد طالبي اللجوء العام الماضي.

ورشحت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن يرتفع عدد طالبي اللجوء في أوروبا إلى نسب أكبر، بعد تزايد أعداد النازحين من مخيمات اللاجئين في البلدان المجاورة لسورية، كلبنان والأردن والعراق ومصر.

وقالت مليسا فليمين، المسؤولة في المفوضية، إن الأربعة ملايين لاجئ في دول الجوار بدأوا بالفعل موجة نزوح جديدة في اتجاه أوروبا، محذرة من تفاقم الأزمة خلال الأشهر المقبلة.

ويرى خبراء أن الوضع الحالي كان أمرا لا مفر منه، بعد مقتل 250 ألف شخص خلال أربع سنوات من اندلاع الحرب في سورية، وخصوصا بعد سيطرة تنظيم الدول الإسلامية داعش على مناطق واسعة من البلاد، أجبرت معها الآلاف على مغادرة مناطقهم التي لم سقطت في أيدي التنظيم المتشدد.

ويقول فريد هولف المسؤول السابق في وزارة الخارجية الأميركية إن الوضع الحالي لا يجب أن يفاجئ أي شخص بعد أربع سنوات من الاقتتال الطاحن، ولا أمل في الأفق من أجل إيجاد حل للأزمة.

دول الجوار لم تستطع احتواء الأزمة

سبب آخر لتزايد موجة النزوح من سورية يعود إلى فشل دول الجوار في احتواء أعداد اللاجئين، وفي تمكينهم من الاندماج في مجتمعات اللجوء.

وتقول فليمنغ إن الضغط على دول الجوار وعدم توفير المساعدات بشكل كاف، ساهم بشكل كبير في نزوح اللاجئين من هذه الدول نحو أوروبا.

وتضيف فليمنغ أن السوريين الذين قدموا في بادئ الأمر إلى هذه الدول كانوا يعتقدون أن المقام لن يطول بهم، وسرعان ما سيعودون إلى سورية، لكن مع تقلص هذه الآمال والأوضاع الصعبة التي يعيشونها في دول الجوار بات الوصول لأوروبا هدفا رئيسيا للجميع.

ونزح السوريون تقريبا من جميع المناطق، سواء التي تسيطر عليها المعارضة أو القوات النظامية أو تنظيم داعش، وقطع أغلبهم الحدود التركية في اتجاه اليونان أملا في الوصول إلى بلدان كألمانيا والسويد.

المصدر: صحيفة "واشنطن بوست"

XS
SM
MD
LG