Accessibility links

السيسي يعلن استعداده لدعوة المعارضة والنظام السوري إلى الحوار


عبد الفتاح السيسي

عبد الفتاح السيسي

أبدى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي استعداده لدعوة ممثلي المعارضة السورية والنظام السوري للحوار في القاهرة.

وقال الرئيس السيسي في حوار مع رؤساء تحرير صحف مصرية إن "موقف مصر في المنطقة ووزنها ووضعها يوفر لها فرصة جيدة لقبول دورها من قبل أطراف الأزمة السورية".

وكان السيسي قد أكد في تصريحات سابقة أن بلاده تبحث عن دعوة ممثلي المعارضة السورية والنظام السوري للحوار في القاهرة. وقال "لدينا قبول لدى كل الفرقاء".

وفي سياق متصل، قال هادى البحرة رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض إن وثيقة القاهرة التي سيعلن عنها قريبا ستكون أساسا يبنى عليه أي مؤتمر دولي حول سورية.

وأضاف البحرة الموجود في القاهرة أن مصر لا تملك بنودا محددة تحاول فرضها على أطراف المعارضة، وأن ما تسعى إليه هو تفعيل الحل السياسي.

وأشار المتحدث إلى أن القاهرة تهيئ للمعارضة السورية المناخ للدخول في عمليات الحوار.

اجتماع المعارضة

وفي غضون ذلك، تعقد الهيئة السياسية للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في الداخل اجتماعا الأربعاء لمناقشة مقترح من ست نقاط قدمته هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي.

وبموجب هذا المقترح يتفق الطرفان وهما الائتلاف الوطني، وهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي، على اعتبار بيان جنيف الصادر عام 2012، وقرارات مجلس الأمن المتعلقة بالشأن السوري، أساسا للحل السياسي في سورية وإطارا تفاوضيا.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قد اقترح الخميس الماضي أن يلتقي ممثلون عن مختلف أطياف المعارضة السورية الداخلية والخارجية في موسكو نهاية الشهر القادم قبل لقائهم المحتمل مع ممثلين عن الحكومة السورية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG