Accessibility links

logo-print

استمرار الاشتباكات في حلب وهجوم على مبنى أمني فيها


نقل أحد الجرحى في مدينة حلب

نقل أحد الجرحى في مدينة حلب

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القوى المعارضة المسلحة في سورية هاجمت ليل الخميس الجمعة مبنى أمنيا بحي الزهراء في مدينة حلب.

وأوضح المرصد في بيان أن ألسنة اللهب شوهدت تتصاعد من محيط الفرع وبعض نوافذه اثر استهدافه بقذائف الهاون، كما لفت إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف القوات النظامية.

في موازاة ذلك، تعرضت أحياء السكري وهنانو وصلاح الدين للقصف من قبل القوات النظامية، بينما دارت اشتباكات في حيي صلاح الدين وسيف الدولة.

وفي دمشق، تحدث المرصد عن اشتباكات بين القوات النظامية وقوات المعارضة في منطقة السيدة زينب، فيما قامت القوات النظامية باقتحام بلدة كفربطنا وقصف رنكوس في ريف العاصمة.

كما دارت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية والقوى المعارضة قرب كتيبة الدفاع الجوي في مدينة البوكمال المحاذية للحدود العراقية رافقها قصف من قبل القوات النظامية على عدة أحياء من المدينة.

وقتل اليوم الجمعة ثلاثة مدنيين جراء قصف استهدف بلدات وأحياء في درعا.

وجاء ذلك بعد مقتل 119 شخصا في أنحاء سورية أمس الخميس.

تأكيد اعتقال صحافي أميركي

الصحافي أوستن تايس

الصحافي أوستن تايس

​من ناحية أخرى، أفادت صحيفة واشنطن بوست ومجموعة ماكلاتشي الصحافية أمس الخميس بأن صحافيا أميركيا مستقلا يعمل لحسابهما فقد منذ أسبوعين في سورية، معتقل لدى قوات نظام الرئيس بشار الأسد.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر دبلوماسية أن أوستن تايس معتقل قرب داريا في ريف دمشق.

وكانت سفيرة تشيكية في سورية ايفا فيليبي، التي تمثل المصالح الأميركية في هذا البلد منذ إغلاق البعثة الدبلوماسية الأميركية، قد أعلنت يوم الاثنين الماضي أن تايس على قيد الحياة ومعتقل لدى القوات الحكومية قرب دمشق.

وقال المدير العام لصحيفة واشنطن بوست ماركوس براوتشلي في بيان "إننا ندقق في المعلومات التي تفيد بأن اوستن تايس موقوف لدى السلطات السورية".

وتابع "إن ثبتت هذه المعلومات، فإننا نحض السلطات على إطلاق سراحه على وجه السرعة وبصحة جيدة. يجدر عدم توقيف الصحافيين في أي من الأحوال لمجرد أنهم يقومون بعملهم، حتى وخصوصا في الظروف الصعبة".

وقال نائب رئيس مجموعة ماكلاتشي اندرس غيلنهال إنه إن كان اوستن تايس "معتقل فعلا لدى الحكومة السورية، فإننا نأمل أن يلقى معاملة جيدة وأن يتم الإفراج عنه بسرعة".

وبحسب المجموعة، فان وزارة الخارجية الأميركية أكدت أن نظام الأسد لم يرد على طلبات رسمية لمعرفة مصير الصحافي.

وأضافت المجموعة أن دبلوماسيين أميركيين يسعون بوساطة تشيكية "للحصول على المزيد من المعلومات حول حالته الصحية ومكان وجوده".
XS
SM
MD
LG