Accessibility links

الصين تحث على إسراع عقد مؤتمر جنيف


مندوبون عن الأمم المتحدة ودول مختلفة في اجتماع تحضيري لمؤتمر جنيف 2

مندوبون عن الأمم المتحدة ودول مختلفة في اجتماع تحضيري لمؤتمر جنيف 2

حثت الصين الأطراف ذات الصلة إلى الإسراع في عقد مؤتمر جنيف لإحلال السلام في سورية في أقرب وقت ممكن، محذرة من القيام بأية أعمال من شأنها تصعيد الموقف.

وحذرت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون بينغ الأربعاء من القيام بأي عمل من شأنه تصعيد الموقف في سورية، خصوصا مع دخول التسوية في هذا البلد في مفترق طرق حاسم.

ودعت الدبلوماسية الصينية الأطراف المعنية إلى الالتزام بالتسوية السياسية وبموقف وصفته بـ"الحكيم والمسؤول"، داعية إلى التحلي بالحذر والواقعية والمسؤولية.

وكانت مجموعة الثماني قد توصلت الثلاثاء إلى اتفاق وصف بالحد الأدنى حول سورية يدعو إلى تنظيم مؤتمر سلام "في اقرب وقت" لكنه يترك كافة المسائل الأساسية لتسوية النزاع عالقة.

وتأتي التصريحات الصينية غداة يوم من وصول الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الثلاثاء إلى بكين لإجراء مباحثات مع القيادة الصينية تتناول قضايا مختلفة من بينها الملف السوري وفق ما صرح مسؤول باسمه.

وتتهم الدول الداعمة للمعارضة السورية الصين بمساندة النظام السوري في صراعه مع المعارضة، واستخدمت بكين إلى جانب روسيا قرار حق النقض الفيتو في الأمم المتحدة ثلاث مرات ضد قرارات تدين النظام السوري خلال النزاع المتواصل منذ مارس/آذار 2011.
XS
SM
MD
LG