Accessibility links

logo-print

الأسد مستعد لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في سورية


 الرئيس السوري بشار الأسد، أرشيف

الرئيس السوري بشار الأسد، أرشيف

أبدى الرئيس السوري بشار الأسد الخميس استعدادا لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة "إذا رغب الشعب في ذلك"، وانفتاحا بشأن استيعاب المسلحين المعارضين الذين يلقون السلاح ويقررون محاربة من وصفهم بالإرهابيين.

وأضاف في تصريحات لوكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي أنه يعتقد أن اختيار رئيس عبر انتخابات عامة أفضل من انتخابه عبر البرلمان.

وتحدث من جهة أخرى، عن ضرورة التعجيل في عملية وقف إطلاق النار، مشددا على أهمية التوصل إلى تسوية عبر جذب المسلحين المستعدين للانضمام إلى روسيا ودمشق وإيران من أجل قتال من وصفهم بالإرهابيين.

وقال في هذا الإطار "بالنسبة لنا كدولة.. المبدأ العام هو أننا مستعدّون لاستيعاب كل مسلح يريد أن يلقي سلاحه بهدف أن نعيد الأمور إلى شكلها الطبيعي وأن نحقن الدماء السورية".

وأضاف أن نشر قوات حفظ سلام دولية في سورية "غير منطقي ومستحيل"، لأن مثل هذه القوات تعمل على أساس اتفاقيات دولية يجب أن توافق عليها بعض الدول، مشيرا إلى أنه لا يوجد في هذه الحالة سوى كيان واحد داخل سورية هو الحكومة.

موسكو تنفي وجود تفاهم مع واشنطن

في سياق متصل، وصف الكرملين تقارير صحافية تحدثت عن تفاهم روسي-أميركي على رحيل الأسد إلى دولة أخرى، بأن لا أساس لها من الصحة.

وكانت صحيفة الحياة اللندنية قد نشرت تقريرا الخميس نقلت فيه عن مصدر في مجلس الأمن قوله إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أبلغ أطرافا عربية بوجود تفاهم بين موسكو وواشنطن على مستقبل العملية السياسية في سورية ورحيل الأسد إلى دولة ثالثة، من دون تحديد إطار زمني لذلك.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG