Accessibility links

logo-print

بعد تقدم القوات النظامية.. داعش يرسل تعزيزات إلى حلب


عناصر من الجيش السوري تدخل مطار كويرس في حلب

عناصر من الجيش السوري تدخل مطار كويرس في حلب

أرسل تنظيم الدولة الإسلامية داعش تعزيزات عسكرية من محافظة الرقة الخاضعة لسيطرته، باتجاه ريف حلب، حيث تدور معارك عنيفة بين التنظيم من جهة، والقوات النظامية مدعومة بقوات الدفاع الوطني والمسلحين الموالين لها من جهة أخرى.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن رتلا يضم أكثر من 40 آلية تقل عناصر تنظيم داعش، توجه نحو طريق حلب قادما من جهة الطريق الواصل إلى دير الزور. ونقل المرصد عن ناشطين قولهم إن التنظيم وزع آليات الرتل على عدة طرق متجهة نحو حلب، مشيرين إلى أنه ضم أيضا عتادا عسكريا وذخائر.

وكان المرصد قد أشار إلى اندلاع معارك عنيفة بين القوات النظامية ومسلحي التنظيم في محيط مطار كويرس العسكري بريف حلب الشرقي، بعد أن تمكنت القوات النظامية من فك حصار التنظيم عنه الثلاثاء، حسب بيان لقيادة أركان الجيش السوري.

وأوضح أن مجموعات من القوات النظامية تمكنت من الوصول إلى داخل المطار وكسر الحصار المستمر منذ أكثر من عامين عنه، مشيرا إلى أن مجموعة استطلاع تمكنت من الوصول إلى أسوار المطار صباح الأربعاء.

وجاء فك الحصار عن المطار بعد معارك عنيفة بدأت في الثلث الأخير من شهر أيلول/سبتمبر الماضي، ترافقت مع قصف جوي من الطائرات السورية والروسية وقصف بري مكثف للقوات النظامية، حسب المرصد.

وكان المتحدث باسم الجيش السوري قد وصف فك الطوق عن مطار كويرس بأنه إنجاز نوعي في سياق مواجهة ما وصفها بأنها تنظيمات إرهابية. وقال في بيان تلاه في هذا الخصوص:

يحدث هذا في وقت سقطت فيه عدة قذائف في مناطق في شارع تشرين الخاضع لسيطرة القوات النظامية في مدينة حلب، من دون أن تؤدي إلى وقوع خسائر بشرية.

معارك في تدمر

وفي سياق متصل، تواصلت الاشتباكات بين القوات النظامية والمسلحين الموالين لها من جهة، وتنظيم داعش من جهة أخرى غرب مدينة تدمر في ريف حمص الشرقي.
ولفت المرصد في بيان إلى أن الاشتباكات تجددت أيضا في محيط قرية حوش حجو بريف حمص الشمالي.

وفي الحسكة، أعلنت لجان التنسيق السورية المعارضة مقتل ستة من عناصر داعش في اشتباكات مع ما يعرف بقوات سورية الديمقراطية في منطقة الهول شرقي المحافظة.

وأضافت اللجان أن الاشتباكات أسفرت عن سيطرة هذه القوات على عدة قرى في الهول، وعلى تل استراتيجي فيها، مستفيدة من غارات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على مواقع التنظيم في المنطقة.

المصدر: وكالات/ المرصد السوري لحقوق الإنسان

XS
SM
MD
LG