Accessibility links

logo-print

الإبراهيمي يلتقي وزير الخارجية السوري ويدعو لوقف إطلاق النار


بان كي مون والأخضر الإبراهيمي خلال مؤتمر صحافي على هامش المؤتمر الخاص بسورية

بان كي مون والأخضر الإبراهيمي خلال مؤتمر صحافي على هامش المؤتمر الخاص بسورية

أجرى المبعوث الدولي إلى سورية لخضر الابراهيمي في مونترو في سويسرا محادثات منفصلة مع وفد الائتلاف الوطني السوري المشارك في محادثات جنيف2 إضافة إلى محادثات مع وفد الحكومة السورية.
ومن النتظر أن تبدأ الجمعة محادثات جنيف2 بين الفريقين السوريين وسط استبعاد الابراهيمي إجراء محادثات مباشرة وداخل قاعة واحدة.
وقال الابراهيمي لقد:"" حصلنا على مؤشرات واضحة تفيد بأن الأطراف مستعدة لمناقشة قضايا متعلقة بوصول المساعدات للمحتاجين وتحرير الأسرى وعدد من القضايا الأخرى، إلا أن بناء الثقة في هذا المجال صعب جدا".
عبد الأحد اسطيفو، عضو الائتلاف المشارك في محادثات جنيف اثنين، كان قد صرح بأن الإبراهيمي سيجري اجتماعات منفصلة مع وفدي المعارضة والحكومة.
ومن مدينة مونترو السويسرية حيث يواكب اجتماعات جنيف2، قال الكاتب الصحفي أحمد كامل إن أجندة المحادثات التي سيجريها لخضر الإبراهيمي مع الجانبين لم تتضح بعد، على الرغم من المحاولات التي سبقت اجتماعات الأربعاء للتوصل إلى وقف إطلاق النار على الأقل.
وقال أحمد كامل في تصريح لـ"راديو سوا":

وفي وقت سابق تحدث لخضر الإبراهيمي عن استعداد طرفي الصراع في سورية لمناقشة تبادل السجناء وتحسين وصول المساعدات الإنسانية مشيرا إلى أن بناء الثقة صعب جداً.
وقال الابراهمي " حصلنا على مؤشرات واضحة تفيد بأن الأطراف مستعدة لمناقشة قضايا متعلقة بوصول المساعدات للمحتاجين وتحرير الأسرى وعدد من القضايا الأخرى، إلا أن بناء الثقة في هذا المجال صعب جدا".
وأعربت فاليري آموس، منسقة شؤون الإغاثة في الأمم المتحدة عن أملها في أن تسفر الجهود الدولية عن وقف لإطلاق النار في سورية بهدف إيصال المساعدات الطبية والغذائية إلى ملايين السوريين.
وقالت آموس في تصريحات صحفية إن الجلسة الافتتاحية الاربعاء أظهرت عمق الاختلاف بين الحكومة السورية والمعارضة ولكن جهود الابراهيمي منصبة على التوصل إلى اتفاق يفضي إلى إغاثة ملايين السوريين، خصوصا في حلب وحمص وريف دمشق.
XS
SM
MD
LG