Accessibility links

ممثل سوري أضحك الناس على الشاشة وأبكاهم في الواقع


الفنان السوري الراحل ياسين بقوش

الفنان السوري الراحل ياسين بقوش

محمد زيد مستو

أثار مقتل الفنان السوري البارز ياسين بقوش انتقادات متبادلة بين الحكومة السورية وقوات المعارضة، فيما اعتبر الكثير من النقاد أن مقتل ياسين بقوش يعد خسارة فادحة للفن في سورية.

وقد لقي الممثل السوري ياسين بقوش حتفه مساء الأحد إثر تعرض سيارته للقصف حسب تأكيد الحكومة السورية وقوات المعارضة.

خسارة للكوميديا

وتعليقاُ على الحادث قال الممثل السوري تيسير إدريس في اتصال هاتفي من دمشق مع موقع "راديو سوا" إن خسارة أي فنان "شئ يدمي القلب"، مؤكدا أن بقوش كان واحدا من مؤسسي المسرح والدراما في التلفزيون السوري.

وأضاف إدريس أن "الفنان وسط الحالة التي تشهدها سورية يعتبر رسالة إنسانية للسورين والعرب وهو خط أحمر بغض النظر عن كونه مؤيدا أو معارضا".

وقال الإعلامي السوري وأحد أصدقاء بقوش توفيق الحلاق، إن أهم تعريف بحياة بقوش هو وفاته في أحد الأحياء الشعبية بدمشق رغم مئات الأعمال الفنية التي قدمها وهو ما يعد مؤشرا على مدى تواضعه وقربه من الشعب.

وأضاف الحلاق، أن بقوش كان من الفنانين الصامتين الذين لم يبدوا رأيهم في الأحداث الجارية، مستبعداً استهدافه بشكل شخصي.

ويعتبر ياسين واحدا من الممثلين الأوائل الذين أسسوا الكوميديا السورية في بداية ستينات القرن الماضي مع دريد لحام ورفيق سبيعي وناجي جبر ونهاد قلعي وغيرهم، كما قدم أيضا سلسة من الأعمال الدرامية مثل "صح النوم" و"ملح وسكر" و"حمام الهنا"، إضافة إلى بعض الأفلام السينمائية.

وبقوش المولود في دمشق عام 1938 متزوج ولديه 11 ولدا، ورفض مغادرة البلاد رغم أعمال العنف التي تشهدها سورية منذ عامين.

اتهامات متبادلة

وانعكس التضارب في الأنباء حول الجهة المسؤولة عن مقتل يقوش على مواقع التواصل الاجتماعي في مختلف الدول العربية في حين أبدى الجميع حزنه على أحد رموز الفن الكوميدي في سورية واصفين إياه بـ"الشهيد".

وهذه مجموعة من التغريدات حول مقتل الفنان الذي أثار مقتله نقاشا في سورية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي:


ورسميا أدانت وزارة الثقافة السورية ما وصفته بـ"العمل الإرهابي الجبان" الذي طال الفنان الكبير ياسين بقوش وأدى إلى مقتله أمام منزله في مخيم اليرموك بدمشق، معتبرة أن "يقوش قتل إثر سقوط قذيفة أطلقتها مجموعة إرهابية مسلحة" على سيارته.

وقالت الوزارة إن ياسين "كان اسما كبيرا في عالم الدراما السورية" مؤكدة استنكارها بشدة جرائم ما وصفتها بـ"المجموعات الإرهابية المسلحة" التي تستهدف رموز التراث والفن في سورية، على حد قولها.

وفي المقابل اتهمت المعارضة السورية قوات الحكومة السورية بالمسؤولية عن مقتل يقوش.

ووزع نشطاء معارضون شريطا على موقع يوتيوب مساء الأحد يظهر فيه ياسين بقوش مقتولا، مؤكدين أنه سقط بنيران القوات النظامية في حي العسالي الدمشقي الذي يشهد اشتباكات عنيفة منذ أشهر.

وفي بيان للمرصد السوري لحقوق الإنسان ذكر أنه حصل على شريط مصور تظهر فيه جثة يعتقد أنها للفنان السوري الكوميدي بقوش، كما تظهر بطاقة شخصية وجواز سفر يعودان للفنان الذي بدت جثته مشوهة، مضيفاُ أن يقوش قتل إثر إصابة سيارته بقذيفة "آر بي جي".

وسبق للفنان ياسين بقوش أن ظهر بسيارته، في شريط فيديو آخر منذ بضعة أسابيع وزعه ناشطون معارضون عابرا أحد حواجز المعارضين المسلحين في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، مؤكدا أنه ما زال يسكن في ذلك الحي الذي هجره معظم سكانه بسبب الاشتباكات.
XS
SM
MD
LG