Accessibility links

السويد جنة المسنين


توأمان سويديتان تحتفلان بعيد ميلادهما المئة (أرشيف 2005)

توأمان سويديتان تحتفلان بعيد ميلادهما المئة (أرشيف 2005)

أشار تقرير صادر عن الامم المتحدة إلى أن السويد هي البلد الافضل لامضاء الشيخوخة، تليها النروج والمانيا. وبحسب هذا التقرير فإن الدول التالية من حيث تحقيق رفاهية من هم في سن الشيخوخة على أرضها هي هولندا وكندا وسويسرا ونيوزيلندا والولايات المتحدة وايسلندا واليابان فيما تأتي فرنسا مثلا في الترتيب الثامن عشر بين دول العالم وفي الترتيب الثالث عشر بين الدول الأوروبية.
وتشير الدراسة التي نشرها صندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة "هيلب آيج انترناشونال" التي تعنى بالدفاع عن حقوق كبار السن إلى الثغرات في سياسات الدول لمواجهة التغيرات الديموغرافية فيها نظرا إلى ازدياد نسبة المسنين في العالم.
فمن المتوقع أن يصبح 22 % من سكان العالم فوق سن الستين بحلول العام 2050 أي أكثر من ملياري شخص في مقابل 11 % في العام 2012, اي 809 ملايين.
وخوفا من أن يؤدي النقص في البيانات حول الاشخاص المسنين إلى استبعادهم من الخطط التنموية والسياسات العامة عمل صندوق الأمم المتحدة بالتعاون مع المنظمة غير الحكومية على إعداد مؤشر عام يرتكز على 13 مؤشرا اقتصاديا واجتماعيا في أربعة مجالات: الدخل، والصحة، والعمل والثقافة، والبيئة الملائمة.
أعلى دخل في لوكسمبورغ

في ما يتعلق بالدخل تعد لوكسمبورغ أفضل دولة تليها فرنسا. أما السويد فتقع في المرتبة الثامنة.
لكن فرنسا تعاني من تأخرها النسبي في مجال الصحة وكذلك في العمل والثقافة لدى الأشخاص المسنين.
وبالنظر إلى المؤشرات مجتمعة تقع الصين مثلا في المرتبة 35 والهند في المرتبة 73 وروسيا في المرتبة 78 من بين 91 دولة شملتها الدراسة.
ومن المقرر أن يجري تحديث هذا المؤشر العام سنويا. وتخلص الدراسة الى الاشارة لأهمية السياسات الحكومية في مجال الامن الاجتماعي في تحسين هذه الظروف.
XS
SM
MD
LG