Accessibility links

السودان وجنوب السودان يتوصلان لاتفاق جزئي


رئيس جنوب السودان(يمين) سلفا كير ورئيس السودان عمر البشير

رئيس جنوب السودان(يمين) سلفا كير ورئيس السودان عمر البشير

توصل السودان وجنوب السودان يوم الخميس إلى اتفاق جزئي يقضي بإقامة منطقة منزوعة السلاح بين البلدين، وذلك بعد أربعة أيام من المفاوضات بين رئيسي البلدين في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وقال المتحدث باسم بعثة جنوب السودان عاطف كير إن "الرئيسين وصلا إلى تفاهم حول بعض النقاط"، فيما قال نظيره السوداني بدر الدين عبد الله بدر إنه تم إحراز "تقدم في كثير من المواضيع".

الرئيسين وصلا إلى تفاهم حول بعض النقاط ...
وأكد المتحدثان أن رئيس جنوب السودان سلفا كير ونظيره السوداني عمر البشير سيشهدان توقيع الاتفاق يوم الخميس الذي ينص على إنشاء منطقة عازلة تمتد على طول عشرة كيلومترات من جانبي الحدود ويتعين على جنود البلدين الانسحاب منها.

لكن الاتفاق لم يتطرق إلى القضايا العالقة بين البلدين منذ توقيع اتفاق السلام الشامل عام 2005 والذي مهد لانفصال جنوب السودان.

ولم يتم التوصل بحسب المتحدثين إلى اتفاق على قضية منطقة آبيي الغنية بالنفط ومناطق حدودية أخرى متنازع عليها، ما حال دون انجاز اتفاق شامل يطال مجمل القضايا التي تثير توترا بين البلدين.

ويشكل الوضع القانوني لمنطقة آبيي إحدى أبرز نقاط الخلاف، وقد تطور التوتر بين البلدين حول هذه المسائل إلى معارك حدودية الربيع الماضي .

وأدت الضغوط الدولية على رئيسي البلدين إلى حملهما على التفاوض بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن سلسلة مسائل عالقة.

ويهدف الاتفاق الأخير إلى منع وقوع مواجهات عسكرية، وقطع خطوط الإمدادات عن المجموعات المتمردة الناشطة في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق السودانيتين والتي تتهم الخرطوم جارتها الجنوبية بدعمها.
XS
SM
MD
LG