Accessibility links

كلينتون تصل إلى جنوب السودان


وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون

وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون

وصلت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إلى جنوب السودان في إطار جولتها الإفريقية، حيث من المقرر أن تجتمع مع رئيس جنوب السودان سالفا كير.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول في الخارجية الأميركية قوله إن كلينتون ستعرب خلال اللقاء عن قلق الولايات المتحدة إزاء عدم توصل دولتي السودان وجنوب السودان إلى حل للمسائل العالقة بين البلدين.

وكلينتون هي أرفع شخصية أميركية تتوجه إلى جنوب السودان منذ إعلان استقلاله عن الشمال في التاسع من يوليو/تموز عام 2011.

وستمضي كلينتون حوالي ثلاث ساعات في جوبا حيث ستلتقي الرئيس سلفا كير ووزير خارجية جنوب السودان نيال دينغ نيال قبل أن تعود إلى كمبالا، حيث وصلت مساء الخميس آتية من السنغال.

وقال مسؤول أميركي في الطائرة التي أقلت وزيرة الخارجية من دكار إلى كمبالا أن كلينتون ستشدد بالتأكيد على "صداقتنا المتينة حيال جنوب السودان"، لكنها ستعبر لكير عن "قلقنا حيال مشاكل أساسية لم تحل بعد ولا تحقق تقدما وتواصل التسبب في انقسام البلدين".

وأضاف "لا بد من أن يتقدم السودان وجنوب السودان في أسرع وقت ممكن لتسوية خلافاتهما مما يتطلب التزام رئيسي البلدين وممارستهما لسلطتهما".

وكانت المهلة التي حددتها الأمم المتحدة للسودان وجنوب السودان للتوصل إلى اتفاق سلام قد انتهت.

وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة جيرار آرو الذي تترأس بلاده مجلس الأمن لهذا الشهر، إنه لم يحن الأوان بالضرورة للانتقال إلى عقوبات، وإنما حثّ المجتمع الدولي على الاستمرار في ممارسة الضغط على الطرفين كي يواصلا المحادثات.
XS
SM
MD
LG